رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس أوكرانيا يوقع مرسوما يسمح للمواطنين باستخدام الأسلحة خلال فترة «الأحكام العرفية»

نشر
رئيس أوكرانيا، فلوديمير
رئيس أوكرانيا، فلوديمير زيلينسكي

وقع رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، مرسوما يسمح لجميع المواطنين في البلاد، باستخدام الأسلحة النارية خلال الأحكام العرفية المفروضة لمواجهة الغزو الروسي.

وقبلها، صوت البرلمان الأوكراني، لصالح استخدام الأسلحة النارية للمدنيين، خلال الأحكام العرفية، نقلا عن وكالة “سبوتنك” الروسية.

وقال البرلمان الأوكراني -في بيان-: "صوتت لجنة إنفاذ القانون التابعة للبرلمان الأوكراني بالإجماع للتو على زيادة كبيرة في المسؤولية الجنائية عن السرقة والنهب ورفعت جميع القيود المفروضة على استخدام السكان المدنيين للأسلحة النارية لصد العدوان المسلح الذي تشنه روسيا أو أي بلد آخر أثناء الأحكام العرفية".

وفى وقت سابق، أكد وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف -فى منشور عبر صفحته على موقع “فيسبوك”- توزيع نحو 18000 رشاش على سكان كييف، لمواجهة العدوان الروسي.


وكانت بولندا، أعلنت الثلاثاء، استعدادها لوضع مقاتلاتها الحربية من طراز ميج-29 سوفياتية الصنع "فورا ومجانا" تحت تصرف الولايات المتحدة لنقلها إلى قاعدة رامشتاين في ألمانيا لإرسالها فيما بعد إلى الأوكرانيين، وذلك، لتعزيز دفاعاتها ضد الغزو الروسي للبلاد، الذي بدأ فى 24 فبراير الماضي.

وذكرت وزارة خارجية بولندا -في بيان الثلاثاء-: "سلطات جمهورية بولندا وبعد مشاورات بين الرئيس والحكومة مستعدة لنقل كل طائراتها من طراز ميج-29 إلى قاعدة رامشتاين ووضعها تحت تصرف حكومة الولايات المتحدة".

وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، رفض المقترح البولندي بشأن تقديم مقاتلات ميج-29 إلى أوكرانيا عبر واشنطن.

وفى السياق ذاته، شدد الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، على أن مستوى التهديد وصل إلى الحدود القصوى.

وأضاف زيلينسكي -في كلمة له الأربعاء- أن كارثة إنسانية شاملة ستقع إذا لم يفرض الحلفاء منطقة حظر طيران، وهي خطوة رفضها حلف شمال الأطلسي (الناتو) والولايات المتحدة، أكثر من مرة.

وكان مصدر مطلع في حلف شمال الأطلسي (الناتو) رجح الثلاثاء، عدم تحقيق أي مكاسب عسكرية روسية في أوكرانيا، خلال الأيام القليلة المقبلة.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن المصدر، مساء الثلاثاء، قوله: على الرغم من أن موسكو استخدمت جميع القوات التي حشدتها مسبقا لغزو أوكرانيا، ولكنها لم تحقق سوى تقدم ضئيل للغاية، حيث يشير التقييم الاستخباراتي الحالي لحلف الناتو إلى أنه من غير المرجح أن تحرز القوات الروسية تقدمًا كبيرًا في المستقبل القريب.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعلن الثلاثاء، حظر جميع واردات النفط الروسية، على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو، قبل أسبوعين ضد الأراضي الأوكرانية.

وقال بايدن - في كلمة له مساء الثلاثاء-: نسقنا قرار حظر واردات النفط الروسي مع عدد من الشركاء، مشيرًا إلى أن هذه العقوبات تهدف إلى إلحاق الأذى بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين"، نقلا عن قناة “العربية”.

وأضاف: قلت منذ البداية بأن المواطن الأمريكي سيدفع ثمنا للعقوبات على روسيا، مشددًا “سنبدل كل الجهود لعدم تأثر الأمريكيين بالعقوبات على روسيا”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن قبل أسبوعين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

عاجل