رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يوم المرأة العالمي يذكر بجهود مصر في التمكين الاقتصادي.. وخبراء: 10.5 مليار جنيه تمويلات

نشر
انخفاض معدلات البطالة
انخفاض معدلات البطالة بين الإناث لـ 16.8%

يذكر اليوم العالمي للمرأة، الذي يوافق 8 مارس من كل عام، بالجهود المبذولة من جانب جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الذراع الحكومي المعني بتنمية المشروعات، لتمكين المرأة اقتصاديًا، وتوسيع نسبة مساهمتها في الحياة الاقتصادية عبر زيادة قدراتها على الوصول إلى التمويل والدعم الفني اللازم لإقامة المشروعات.

وضخ جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، قرابة 10.5 مليار جنيه خلال 7 سنوات لتمويل 675 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر بمختلف المحافظات، في وقت يرى مسؤولون وخبراء في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن "الجهاز" نجح في القيام بالدور المناطق به، من حيث تعظيم نسبة مساهمة النساء في النشاط الاقتصادي وزيادة قدرتها على إعالة أسرهن، متوقعين أن يسهم الدعم المقدم لهن في دفع نمو نشاط المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في 2022.

10.5 مليار جنيه تمويلات لمشروعات المرأة في 7 سنوات 

طارق شاش، نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، قال في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الجهاز أولى اهتماماً خاصاً بالتمكين الاقتصادي للمرأة، وزيادة فرص وصولها إلى التمويل والدعم الفني والمشورة اللازمين لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لهن، وضخ في سبيل ذلك أكثر من 10.5 مليار جنيه في السنوات السبع الماضية، بتعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

10.5 مليار جنيه تمويلات لمشروعات المرأة في 7 سنوات

أضاف طارق شاش، أن "الجهاز" قدم للسيدات التدريب الفني وورش العمل اللازمة في المحافظات، وحرص على تطوير القدرات الحرفية، وإقامة المعارض المتخصصة لتسويق الإنتاج مثل معرض تراثنا، علاوة على مساهمته بتخصيص 50% من تمويلاته ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لمشروعات المرأة.

زيادة مساهمة المرأة الناتج المحلي الإجمالي

أما هدى يسى، رئيس اتحاد المستثمرات العرب، فقالت في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن حجم التمثيل غير المسبوق للمرأة المصرية على صعيد الجهاز الإداري للدولة والبرلمان، علاوة على تخصيص عام 2019 عاما للمرأة، يكشف حجم الجهد المبذول من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم إشراك المرأة في الحياة الاقتصادية، مؤكدة أن الدراسات والتجربة أثبتا دورها في زيادة الناتج المحلي الإجمالي.

زيادة مساهمة المرأة الناتج المحلي الإجمالي

وتبلغ نسبة تمثيل المرأة في مجلس النواب 27.4 متفوقة بذلك على المتوسط العالمي الذي يقدر بـ 25.6%، حيث استحوذت على 162 مقعداً عام 2021 بنسبة 27.4% من إجمالي النواب، وهي أعلى نسبة تحظى بها المرأة في تاريخ البرلمان.

انخفاض معدلات البطالة بين الإناث لـ 16.8%

وأوضحت هدى يسي، أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يتعاون مع اتحاد المستثمرات العرب في تمكين السيدات من إقامة المشروعات، وأن التجربة أفرزت قصص نجاح هائلة وخفضت معدلات البطالة بين الإناث، لافتة إلى أن نسبة المرأة التي تعول أسرهن كبيرة، وهو ما يستدعي تعظيم جهود توفير الإمكانات اللازمة لتحقيق التمكين الاقتصادي خلال العام الجاري.

انخفاض معدلات البطالة بين الإناث لـ 16.8%

وانخفض معدل البطالة بين الإناث لـ 16.8% في الربع الرابع لعام 2020 مقارنة بـ 24.8% في الربع ذاته لعام 2014، في حين ارتفعت نسبة الإناث العاملات في القطاع الحكومي والعام لـ 39.1% في الربع الرابع لعام 2020 مقارنة بـ 38.6% في نفس الربع من عام 2014، في حين بلغت نسبة النساء اللاتي لديهن حسابات بنكية 27% عام 2020 وفقاً لأحدث بيان متوفر، مقارنةً بـ 14% عام 2014.

عاجل