رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التموين: لا مساس بالخبز المدعم والحكومة تحملت الزيادات في أسعار الدقيق

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن سعر طن القمح كان بـ 250 دولارا وبعد التعافي من كورونا تحرك ووصل إلى 350 دولارا، ثم في أعقاب أزمة روسيا وأوكرانيا وصل السعر إلى أكثر من 430 دولارا، مشددا على أن الحكومة تتحمل الزيادات في أسعار الدقيق بنسبة 100 % ولم يتم المساس برغيف الخبز المدعم.

وتابع وزير التموين ، خلال مؤتمر صحفي لاستعراض الآثار الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية، بحضور رئيس الوزراء: "روسيا وأوكرانيا تمتلكان 32% من القمح المتاح للتصدير في العالم ، فيما تمثل أوكرانيا 30 % من حجم التصدير لزيت عباد الشمس".

وأوضح الوزير أن أسعار الزيت في مصر لم تتضاعف برغم تضاعفها عالميا ،مشيرا إلى أن الدولة استوعبت أكثر من 75% من الزيادة، ولدينا شبه اكتفاء ذاتي من السكر حوالي 87 %، واستوردنا 100 ألف طن خام من السكرفهو مؤمن ولا توجد احتملات لزيادة أسعاره.

واستكمل الوزير :" سوف نحاول توفير كافة الكميات المطلوبة من الأرز خلال رمضان للوصول بسعر الكيلو إلى أقل من 10 جنيهات".

ونوه بأن رئيس الوزراء وجه ببدء معارض أهلا رمضان بدءا من 15 مارس، وتشمل 200 شادر ومنافذ جمعيتي وشركات الجملة والسلاسل المختلفة، لعرض السلع بأسعار جيدة وتخفيضات تصل إلى 25 %.

وحول أسعار اللحوم، قال وزير التموين إن الحكومة ستعرض 3 أنواع من اللحوم، تشمل الهندي بسعر 55 جنيها للكيلو، والبرازيلي بـ 85 جنيها، والسوداني المذبوح في مصر ـ 95 جنيها، وسيتم زيادة المعروض من الدواجن، مع زيادة كراتين رمضان.

 

 

عاجل