رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مركز عالمي لإنتاج أجود أصناف شتلات الفراولة بالتعاون مع جامعة فلوريدا

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور باتريك هاريسون ممثلاً عن جامعة فلوريدا الأمريكية ورئيس مجلس إدارة شركة إيكلاند كاليفورنيا الدولية المالكة لحقوق الملكية الفكرية لأجود أصناف الفراولة المتميزة عالميا.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي والدكتور فهيم قورة مدير البرنامج الدولي لتربية الفراولة بجامعة فلوريدا الأمريكية.

وبحث القصير، مع "هاريسون" آخر المستجدات خطوات انشاء مركزا التمييز العلمي Center of Excellence الذي تم الاتفاق علي إنشائه والذي سوف يجعل من مصر مركزاً عالمياً لتصدير شتلات الفراولة المعتمدة ذات الصفات المميزة إلى مختلف دول العالم.

 

كما تناول اللقاء توفير شتلات الفراولة من أفضل الأصناف العالمية المعتمدة للمزارعين المصريين بأسعار مخفضة ومتابعة الخطوات التنفيذية لقيام الشركة بالاستثمار الزراعي في مصر وتطورات العمل بالمشتل النموذجي الذي تم إنشاؤه والذي أنتج بالفعل ما يزيد عن ١٠ ملايين شتلة معتمدة في أول إنتاج له من الأصناف المتميزة.

كما بحث وزير الزراعة، أيضا مع ممثل جامعة فلوريدا خطوات توقيع بروتوكول للتعاون في مجال البحث العلمي لاستحداث وتربية أصناف جديدة من الموالح والفراولة والتوت البرى والتوت الأسود كما تم الاتفاق على تخفيض أسعار شتلات الفراولة المعتمدة للمزارعين المصريين خلال الموسم الحالي الي 4 جنيهات بدلا من 7 جنيهات في العام الماضي وتوفير كافة احتياجات السوق المحلي من الشتلات المعتمدة من الأصناف المتميزة من خلال مصدرها الأصلي والتي تمتلك الشركة حقوق الملكية الفكرية لها.

وفى نهاية اللقاء اتفق الجانبين على قيام الوزارة بتخصيص الأرض اللازمة لإنشاء مركز التميز العلمي باستثمارات وخبرات أمريكية كامله وتوقيع مذكرة التفاهم المشتركة للتعاون مع عدة جامعات أمريكية أخرى والتي تمتلك برامج التربية للعديد من أهم الأصناف العالمية.

ويأتي ذلك في إطار استمرار الوزارة في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية نحو تعزيز فرص الاستثمار بالقطاع الزراعي وتذليل العقبات امام المستثمرين لتوفير العملة الصعبة وإنتاج مواد الاكثار الخضرية العالمية محلياً وتفعيل الاستفادة من انضمام مصر للاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية UPOV.

عاجل