رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير البترول يستعرض رؤية مصر للتحول إلى الطاقة النظيفة والخضراء بالولايات المتحدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

عرض المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في جلسة نقاشية نظمتها غرفة التجارة العربية الأمريكية بمدينة هيوستن الأمريكية، رؤية مصر في التحول الطاقي والتوجه العالمي للطاقات النظيفة والخضراء في ضوء استضافتها للقمة العالمية للمناخ  بالإضافة إلى الدور الهام و المتنامي لمنتدى غاز شرق المتوسط والفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات الأمريكية.


وأكد الملا على الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر في مجالات صناعات البترول والغاز الطبيعى، والتى تتوافق مع رؤية الاستراتيجية الوطنية لمواجهة تغير المناخ، وجدوى تلك الفرص في ظل ما تشهده أسواق الطاقة من متغيرات وخاصة المتعلقة بالأسعار العالمية، مشيرا إلى أن قطاع البترول ينفذ حالياً استثمارات كبيرة فى عدد من المشروعات التى تحقق هذه الاستراتيجية، ويتم إقامتها وفق المواصفات القياسية العالمية، وفق بيان لوزارة البترول اليوم الأربعاء.


وأشار الملا للنجاحات التي تحققت لاستثمارات الشركات الأمريكية فى السوق المصرى، وأن هذا السوق يشهد تناميا ونموا واضحا ينتج عنه فرص استثمارية متميزة؛ مما يفتح الباب أمام ضخ المزيد من الاستثمارات أسوة بما فعلته شركتا أكسون موبيل وشيفرون.


ولفت إلى أنه يتم تنفيذ عدد من مشروعات التقاط وتخزين الكربون والاستفادة منه ، فضلاً عن مشروعات الاستفادة من غازات الشعلة بدلاً من حرقها في العديد من حقول البترول.


وأكد الوزير على أهمية الغاز الطبيعي كوقود انتقالي، مستعرضاً التجربة المصرية فى التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي في كافة الأنشطة الصناعية وفى تموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط وكذلك التوسع فى توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بديلاً لأسطوانات البوتاجاز بهدف استغلال ميزة وفرة موارد الغاز الطبيعي.


وفيما يخص الدور المتنامي لمنتدى غاز شرق المتوسط، أكد الملا أن المنتدى يمضى قدما في الطريق الصحيح ليصبح من المنظمات الدولية الفاعلة فى مجال صناعة الطاقة، مشيرا إلى أن ما يميز نشاط المنتدى أنه يجمع كافة الأطراف المعنية سواء دول منتجة ومصدرة أو دول مستهلكة أو دول العبور في منظومة تعاون وتكامل  تهدف إلى إطلاق إمكانات منطقة شرق المتوسط.

عاجل