رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الثقافة تفتتح معرض «داندي مول الأول للكتاب»

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتحت الفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، مساء اليوم الثلاثاء، معرض داندي مول الأول للكتاب الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي بالتعاون مع مؤسسة داندى ميجا مول وذلك بمركزها التجاري بطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، تنفيذا لتوجهات الدولة بالتوسع في الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني.

وقالت عبدالدايم، إن المعرض يعد نقلة نوعية في مسار إقامة معارض الكتاب، مؤكدة وعي الأسرة المصرية بقيمة هذا التوجه الذي من المخطط تكراره بأنشطة ثقافية وفنية متنوعة.

وتابعت أن الثقافة تستهدف نشر القراءة وتقديم الخدمة الثقافية للمجتمع بمختلف شرائحه بعيدا عن نمطية الأماكن المتخصصة، موضحة أن الفكرة المبتكرة تعكس أهمية التشجيع على القراءة وزيادة الحصيلة المعرفية للمواطن بما يُساهم في تنمية الوعي والإدراك ويُعزز شراكة الدولة مع مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشادت بتنوع الإصدارات والعناوين المشاركة، موجهة الشكر للمسؤولين عن داندي مول على استجابتهم الفورية لفكرة إقامة المعرض وإيمانهم وحرصهم على نشر قيم القراءة واستهداف التنوير.

من جانبه أكد رئيس هيئة الكتاب أن إقامة المعرض بمركز تجاري يحقق المزيد من الانتشار لسوق الكتاب وعالم النشر، مضيفًا أن العناوين المعروضة تشمل إصدارات "مبادرة ثقافتك كتابك" التي تضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة ولا يتجاوز سعر الكتاب فيها (20) جنيها وذلك لحث المواطنين ورواد المعرض على اقتناء الكتب وتشجيعا للقراءة والمعرفة إلى جانب الأنشطة المقدمة للطفل وغيرها من الفعاليات الفنية.

كما أعربت سالي روحي عضو مجلس إدارة داندي ميجا مول، عن امتنانها البالغ بالتعاون المثمر والبناء مع وزارة الثقافة في الترويج للقراءة ونشرها من خلال معارض الكتب قائلة: إنه لشرف كبير لنا التعاون من أجل تعظيم مستهدفات الدولة التنويرية وبناء الأجيال الجديدة على أسس من الوعي.

ويستمر المعرض حتى 19 مارس بمشاركة 2 من دور النشر وقطاعات وزارة الثقافة حيث تشارك هيئة قصور الثقافة، ودار الكتب والوثائق القومية كما تشارك مؤسسة دار المعارف، كما يقام على هامش المعرض أنشطة للطفل، واحتفالات فنية متنوعة، ويتضمن برنامج الطفل المصاحب العديد من الأنشطة المتميزة لتنمية مدارك الطفل وإكسابه الوعي بأهمية الثقافة والفنون.

ويتمثل أهم أنشطة الطفل في ورشة سر البطولة "كيف تصبح بطلا" ويقدمها السيناريست وليد كمال، الرسم بالموسيقى للفنان وائل عوض، ورشة الحكي والرسم للمبدع والفنان محسن عبد الحفيظ، وورشة الحكي للأصوات والحركات للمبدعة ميريام رزق الله، وورشة اصنع هدية لماما بمناسبة الاحتفال بأعياد الأمومة تقدمها الدكتورة غالية الزامل، المسرح المحمول وتقوم فكرته على الحكي بالعرائس القفازية للفنانة رحمة محجوب، كيف تصنع فانوس رمضان من الخيوط للفنان عمرو أمين، ورش حكي للعرائس للفنانة سمر محروس، ورشة ثورة الألوان للكاتب عبده الزراع.

كما تقدم وزارة الثقافة ضمن فعاليات المعرض عددا من الفعاليات الفنية واللقاءات الفكرية منها فقرات السيرك القومي يقدمها البيت الفني للفنون الشعبية، وعرض الليلة الكبيرة (عرائس) يقدمها البيت الفني للمسرح، كما يقام حفل المنشد الكبير علي الهلباوي، عروض فنية لفرقة النيل للآلات الشعبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، حفل توقيع كتاب بالختم الكيني للكاتبة شيرين هلال بمشاركة الدكتور حسن يوسف ويدير الندوة الإعلامي خالد منصور، وعروض فرقة التنورة التراثية.