رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في يوم الشهيد.. الفريق عبد المنعم رياض رمز الشجاعة والتضحية والنصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحتفل مصر في 9 مارس من كل عام بيوم الشهيد، اليوم الذي استشهد فيه الفريق عبد المنعم رياض، صاحب القلب الشجاع الذي ضحى بحياته وهو على جبهة القتال بين جنوده، لتودعه مصر في جنازة مهيبة، وهي تتحدث عن بطولات عبد المنعم رياض الجنرال الذهبي.

الفريق عبد المنعم رياض 

ويستعرض «مستقبل وطن نيوز» في سياق التقرير التالي أبرز المحطات في حياة الفريق عبد المنعم رياض في ذكرى استشهاده.

- ولد عبد المنعم رياض في 22 أكتوبر عام 1919 بقرية سبرباي، إحدى ضواحي مدينة طنطا، لوالده القائم مقام محمد رياض قائد بلوكات طلبة الكلية الحربية.

- التحق عبد المنعم رياض بمدرسة الخديوي إسماعيل الثانوية، والتي مثلها في اللجنة التنفيذية لطلاب المدارس مع  زميله جمال عبد الناصر، وهي اللجنة التي نظمت المظاهرات ضد الاستعمار، فيما حصل على البكالوريا عام 1936.

- أنهى دراسته في الكلية الحربية عام 1938 "دفعة جمال عبد الناصر" وكان يجيد عدة لغات في مقدمتها: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية والروسية.

- حصل عبد المنعم رياض على شهادة الماجستير في العلوم العسكرية 1944، وسافر في العديد من البعثات والدورات التدريبية بمختلف بلدان العالم.

- أتم عبد المنعم رياض دراسته في أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 1966، ورُقي إلى رتبة الفريق في مايو عام 1967م.

- عمل عبد المنعم رياض بسلاح المدفعية المضادة للطائرات، ثم بالفرقة الخاصة لها، عين مدرسًا بمدرسة المدفعية ثم كبير المعلمين بها.

- تولى عبد المنعم رياض قيادة مدرسة المدفعية المضادة للطائرات برتبة المقدم ونائب رئيس شعبة العمليات عام 1962.

- شارك في الحرب العالمية الثانية بين عامي 1941 و1942، وحرب 1948.

- عمل لمدة عام في إدارة العمليات والخطط، وكان ضابط الاتصال بين القاهرة وقيادة الميدان في فلسطين.

تكريم الفريق عبد المنعم رياض 

- منح وسام الجدارة الذهبي عام 1951م وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة ونوط الجدارة الذهبية ووسام الأرز الوطني بدرجة ضابط كبير من لبنان، ووسام الكوكب الأردني طبقة أولى، ووسام نجمة الشرق، وواجهة العدوان الثلاثي على مصر عام 1956م وحربي 1967م والاستنزاف.

الفريق عبد المنعم رياض 

عبد المنعم رياض وحرب أكتوبر 

- صمم عبد المنعم رياض خطة الحرب والتي عرفت بـ"الخطة 2000"، لاقتحام خط بارليف والوصول إلى المضايق الاستراتيجية في سيناء. 

- استدعاه الرئيس جمال عبد الناصر عقب نكسة 1967 للعمل رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة وبنائها مع الفريق محمد فوزي وزير الحربية.

مع الرئيس جمال عبد الناصر 

- أشرف على الخطة المصرية لتدمير 60 في المئة من تحصينات خط بارليف في حرب الاستنزاف وتحول من خط دفاعي إلى نقطة إنذار مبكر ليكبد الإسرائيليين خسائر فادحة. 

استشهاد الفريق عبد المنعم رياض 

- استشهد الفريق عبد المنعم رياض في 9 مارس 1969 أثناء تفقده نتائج المعركة.

- زار الموقع رقم 6 وانهالت عليه نيران العدو فجأة وسط جنوده واستمرت المعركة نحو ساعة ونصف.

- أصابته شظية فاستشهد متأثرًا بجراحه ونعاه الرئيس جمال عبد الناصر، ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية أكبر وسام عسكري في مصر.

- تخليدًا لذكراه اعتبر يوم 9 مارس من كل عام "يوم الشهيد"، وأطلق اسمه على ميدان عبد المنعم رياض وسط القاهرة، إضافة إلى نفق عبد المنعم رياض بالإسكندرية.

عاجل