رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الولايات المتحدة: قبول نحو 700 لاجئ من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي

نشر
اللاجئين الأوكرانيين
اللاجئين الأوكرانيين

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة، قبلت نحو 692 لاجئ من أوكرانيا، منذ بدء الغزو الروسي للبلاد، في 24 فبراير المنصرم.

وذكرت الوزارة -في بيان أوردته شبكة "سي إن إن" الأمريكية مساء اليوم- أن من بين ما يقرب من 6500 لاجئ تم قبولهم في الولايات المتحدة، منذ أكتوبر الماضي، كان 692 منهم من أوكرانيا.
 

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أكد الأحد الماضي، أن الولايات المتحدة مستعدة لقبول اللاجئين.

وقال بلينكن -في تصريحات صحفية الأحد-: "الولايات المتحدة ملتزمة ببذل كل ما في وسعها، لدعم البلدان التي تتحمل العبء المباشر لاستقبال اللاجئين الأوكرانيين.

وفي الأثناء، كرر أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، الثلاثاء، التأكيد على التزام الحلف بالدفاع عن أي دولة من الدول الأعضاء في الناتو، ضد أي اعتداء على أراضيها.

وقال ستولتنبرج -في تصريحات أوردتها قناة "العربية" اليوم-: "نحن ملتزمون بحماية الدول الأعضاء من أي اعتداء، لكن لدينا مسؤولية بعدم اتساع الصراع إلى خارج أوكرانيا".

وأضاف، أن هناك تقارير موثوقة تفيد بأن القوات الروسية استهدفت المدنيين، وحث موسكو على إنهاء الصراع في الحال، متعهدا بعدم السماح بانتشاره أكثر من ذلك.

وحذر أمين عام الناتو، من تفاقم المأساة الإنسانية في الأراضي الأوكرانية جراء العمليات العسكرية، معتبرا أن "فرار 2 مليون أوكراني أشبه بجريمة حرب"، مؤكدًا أن "أوكرانيا تعيش معاناة مروعة جراء الحرب الروسية".

وفي السياق ذاته، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده لم تعد مهتمة بالانضمام إلى الحلف، محملًا إياه مسؤولية تفاقم عدد القتلى في البلاد، جراء تمنعه عن فرض حظر طيران فوق أجواء بلاده.

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية، اتهمت في وقت سابق من اليوم، الروس بعدم احترام وقف النار والممرات الإنسانية في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة في جنوب شرق أوكرانيا، في اليوم الثالث عشر من العملية الروسية.

وذكرت الوزارة - في منشور عبر حسابها على موقع "فيسبوك" الثلاثاء-: "شنّ العدو هجومًا في اتجاه الممر الإنساني بالتحديد"، مؤكدة أن الجيش الروسي "لم يسمح للأطفال والنساء والمسنين بالخروج من المدينة".

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت مساء الإثنين، وقف إطلاق النار وتوفير ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية، اعتبارًا من الساعة العاشرة صباح غد الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

وذكرت الوزارة -في بيان أورده موقع “روسيا اليوم”-: "بدون مشاركة أوكرانيا، تمكن الجانب الروسي حتى الآن من إخراج 773 173 شخصا من مناطق العملية العسكرية الخاصة من جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك الشعبيتين إلى أراضي روسيا، من بينهم 187 44 طفلا".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن قبل أسبوعين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

وقال بوتين - في كلمة متلفزة له- إنّ تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

ووجه الرئيس الروسي، حديثه للجيش الأوكراني قائلا: "آباؤكم وأجدادكم لم يقاتلوا، لذلك قد تساعدون النازيين الجدد".

فيما كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، أن القوات الروسية بدأت دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.

عاجل