رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تيتة رهيبة» تحتفل بعيد ميلادها.. محطات في حياة سميحة أيوب سيدة المسرح

نشر
سميحة أيوب
سميحة أيوب

تاريخ طويل وحافل بالأعمال الكبيرة يرتبط بالفنانة سميحة أيوب التي تحتفل اليوم بعيد ميلادها، بعد مشوار طويل في الفن؛ خاصة المسرح المصري والعالمي.

وفي يوم ميلادها يستعرض موقع “مستقبل وطن نيوز” أهم المحطات الفنية والإنسانية في حياة الفنانة القديرة سميحة أيوب في سياق التقرير التالي: 

- ولدت سميحة أيوب في مثل هذا اليوم من شهر مارس لعام 1932 بحي شبرا بالقاهرة.

سميحة أيوب 

- أحبت التمثيل منذ نعومة أظافرها إلا أن والدها رفض دخولها عالم الفن.

-  دافع عنها خالها ووالدتها حتى اقتنع والدها بموهبتها لتلتحق سميحة أيوب في النهاية بمعهد التمثيل عام 1954.

-  تتلمذت سميحة أيوب على يد الفنان  زكي طليمات، واشتهرت كممثلة مسرح برغم أدوارها المتعددة في السينما والتلفزيون. 

سميحة أيوب 

- شاركت سميحة أيوب في العديد من الأفلام السينيمائية ومنها: "المتشردة، ورد الغرام، شاطئ الغرام، الوحش، أبن الغابة، سجن الليل، السر فى بير، القلب له أحكام، بين الأطلال، جسر الخائنين".

- تألقت سميحة أيوب أمام النجم محمد هنيدي في فيلم "تيته رهيبة".

سميحة أيوب والمسرح

- قدمت سميحة أيوب أكثر من 170 مسرحية سواء محليا أو عالميا.

 - من أبرز أعمالها على المسرح المصري: "سكة السلامة" و"السبنسة" و”رابعة العدوية" و"دماء على أستار الكعبة" و"ست البنات" و"المنقذة والصعلوك" و"سقوط فرعون" و"صندوق الدنيا" و"ست الجيران" و"الفتى مهران" و"ليلة الحنة"، بينما في المسرح العالمي "الكترا" و”أجامنون” و"فيدرا" و"أنتيجون" و"البخيل" و"أنطونيو وكليوباترا" و"الندم" و"المتحذلقات" و"دائرة الطباشير القوقازية".

سميحة أيوب 

- وفي الدراما قدمت سميحة أيوب العدي من الشخصيات ومن بين المسلسلات التي شاركت فيها:  "سقوط الخلافة" و"اغتيال شمس" و”المصراوية" و"الخيول تنام واقفة" و"العائلة" و"فضة قلبها أبيض" و"قصص بوليسية" و"عسكر وحرامية" و"أولاد الشوارع" و"أميرة في عابدين" و"أوان الورد" و"سلمى يا سلامة" و"الضوء الشارد" و"زكية هانم".

تكريمات سميحة أيوب 

- حصدت سميحة أيوب التي أطلق عليها  عميدة المسرح العربى خلال مشوارها الفني على العديد من الجوائز والتكريمات.

- نالت وسام الجمهورية من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عام 1966م، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس السوري حافظ الأسد عام 1983.

سميحة أيوب 

- حصلت على وسام بدرجة فارس من الرئيس الفرنسي جيسكار دستان عام 1977 ووسام من دولة تونس، إضافة إلى شهادة تقدير من الرئيس الراحل أنور السادات عام 1979.

زواج سميحة أيوب

تزوجت سميحة وهي  في سن المراهقة من الفنان محمود مرسي، قبل أن تنفصل عنه وترتبط  بالفنان محسن سرحان، ومن بعده  سعد الدين وهبة، وفوجئ الجمهور بالمخرج أحمد النحاس عام 2018 وهو يعلن الزواج منها عرفيا. 

سميحة أيوب 
عاجل