رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الثقافة والإبداع» يحيي الذكرى الأولى لرحيل شاكر عبدالحميد

نشر
شاكر عبدالحميد
شاكر عبدالحميد

 يُنظم قطاع صندوق التنمية الثقافية الأحد المقبل، في مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا، "منتدى الثقافة والإبداع"، ويتناول هذا الشهر الذكرى الأولى لرحيل الناقد والكاتب الكبير الدكتور شاكر عبدالحميد وزير الثقافة الأسبق.
 

ويدير المنتدى ويشرف عليه الكاتب الصحفي طارق الطاهر، ويتحدث فيه الدكتور أيمن عامر رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة القاهرة، والناقد أحمد سراج، كما تشارك نخبة من المبدعين والمثقفين، الذين يتحدثون عن الدكتور شاكر عبد الحميد وإسهاماته العلمية والثقافية.
 

وولد شاكر عبدالحميد في 20 يونيو 1952، ورحل في 18 مارس 2021 ، وعمل أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة، نائبا لرئيس أكاديمية الفنون، ووزيرا للثقافة، وله الكثير من المؤلفات والأبحاث في مجال علم النفس الإبداعي منها "العملية الإبداعية في التصوير"، و"السهم والشهاب دراسات في القصة والرواية العربية" ، و"الطفولة والإبداع "، و"دراسات نفسية في التذوق الفني"، و"الفكاهة والضحك "، وغيرها من المؤلفات.
 

وحصل على العديد من الجوائز الهامة منها جائزة شومان للعلماء العرب الشبان في العلوم الإنسانية والتي تقدمها مؤسسة عبد الحميد شومان بالمملكة الأردنية الهاشمية عام 1990، وآخرها جائزة الشيخ زايد للكتاب فى مجال الفنون عن كتابه " الفن والغرابة".

عاجل