رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«نزيل» بديل «سجين».. تعرف على المسميات الجديدة فى السجون طبقاً للتعديلات الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يستكمل مجلس النواب جلسته العامة، اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، اليوم، حيث يناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومى ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمى عن مشروع تعديل القانون رقم 396 لسنة 1956 في شأن تنظيم السجون.

وينص مشروع تعديل قانون السجون فى المادة 2 على استبدال بعض  العبارات والألفاظ بألفاظ وعبارات أخرى، حيث تم استبدال مسمى قانون السجون ليصبح قانون تنظيم مراكز الإصلاح
والتأهيل المجتمعي، وتغيير اسم قطاع السجون بـ"قطاع الحماية المجتمعية"، وإلغاء لفظ سجن تماماً  ليحل محلها  "مركز إصلاح وتأهيل أو مركز إصلاح". 

كما تم استبدال لفظ مأمور السجن بـ"مدير مركز الإصلاح والتأهيل" أو "مدير مركز الإصلاح" 
وتم إلغاء مسميات  "ليمان"، أو "ليمانات"، أو "سجن غیر مركزى" بـ"مركز إصلاح وتأهيل عمومي"، أو "مراكز إصلاح وتأهيل عمومية"، واستبدلت عبارتا "سجن مركزى" أو"سجون مركزية"، بـ"مركز الإصلاح الجغرافي" أو “مراكز الإصلاح الجغرافية”. 

كما تم إلغاء لفظ "السجانين"، أو "السجانات" بلفظ "المشرفين"، أو "المشرفات" واستبدل لفظي "سجين" أو "مسجون" بلفظ "نزيل "، ولفظ "سجينة" بلفظ "نزيلة"، ولفظ "مسجونين" أو “مسجونون” بلفظ “نزلاء”، ولفظي "سجينات" أو "مسجونات" بلفظ "نزيلات".