رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: نتائج إيجابية للجولة الثالثة للمفاوضات مع روسيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الوفد الأوكراني المشارك فى المفاوضات مع روسيا، بشأن تسوية الصراع المسلح بين البلدين، عن نتائج إيجابية للجولة الثالثة للمفاوضات التى عقدت اليوم الاثنين، عند حدود بيلاروسيا، فيما أكدت موسكو، عدم الرضا لما تم التوصل إليه.

وقال المفاوض الأوكراني، ميخايلو بودولياك -فى بيان أوردته قناة "سكاى نيوز عربية" مساء اليوم-: توصلنا إلى نتائج وصفها بـ"الإيجابية" حول الممرات الإنسانية، خلال المفاوضات مع الروس، موضحا "حصلنا على بعض النتائج الإيجابية بشأن لوجستية الممرات الإنسانية".

وأضاف : "سيتم إدخال تغييرات، وسنقدم مساعدة أكثر فعالية لمن يعانون من عدوان الاتحاد الروسي".
وحول المسائل الجوهرية، الخاصة بوقف إطلاق النار، قال المفاوض الأوكراني : "ستتواصل مناقشات مكثفة" فى هذا الصدد، مضيفا "ليست ثمة حتى اليوم نتائج يمكنها أن تحسن الوضع".

وفى المقابل، اعتبر الوفد الروسي، الجولة الثالثة من المفاوضات مع كييف، بأنها لم تكن "بمستوى تطلعات" موسكو.


وأضاف -فى تصريحات صحفية-:"نأمل أن نتمكن في المرة المقبلة من تحقيق تقدم أكبر"، معربا عن أمله في أن يكون ثمة التزام وشيك بإقامة الممرات الإنسانية في أوكرانيا.

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن الكرملين، أن روسيا أبلغت أوكرانيا، بأن وقف العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو الأسبوع الماضي، ضد كييف، مرهون بقبول الأخيرة للشروط الروسية.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف -فى تصريحات صحفية أوردتها قناة "العربية" الاثنين- إن روسيا تطالب أوكرانيا بوقف أنشطتها العسكرية وتثبيت وضعها الحيادي دستوريا والاعتراف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم، إلى جانب الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

وفى السياق ذاته، طالب رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، الأوروبيين، بالقدوم ومساعدة بلاده في معركتها ضد روسيا، وقال لهم "إذا سقطنا ستسقطون أنتم أيضا".

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت الاثنين، أن الجيش الروسي سيوقف إطلاق النار ويفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف، بحسب وكالة أنباء انترفاكس.

وفى موازاة ذلك، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على ثقته فى فعالية العقوبات الغربية التى طالبت الحكومة الروسية، مؤخرا جراء عمليتها العسكرية على الأراضي الأوكرانية.

وقال بلينكن -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الليتواني جابريليوس لاندسبيرجيس الاثنين-: "العقوبات والتدابير المتخذة ضد روسيا تتجاوز كل التوقعات وهي غير مسبوقة".

وأضاف، أن العقوبات ستؤثر بشكل ملموس على روسيا وأن "حرمانها من التكنولوجيا سيكون له أثر طويل المدى".

وفى المقابل، توجه الوفد الروسي، صباح اليوم، إلى بيلاروسيا، لحضور الجولة الثالثة من المفاوضات مع أوكرانيا، لتسوية الأزمة بين البلدين.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية : "توجه الوفد الروسي إلى بيلاروس للمشاركة في الجولة الثالثة من المفاوضات مع أوكرانيا".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن الأسبوع الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

وقال بوتين -في كلمة متلفزة له- إنّ تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

ووجه الرئيس الروسي، حديثه للجيش الأوكراني قائلا : "آباؤكم وأجدادكم لم يقاتلوا، لذلك قد تساعدون النازيين الجدد".

فيما كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، أن القوات الروسية، بدأت دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.