رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حاكم إيربين: القوات الروسية تستهدف المدنيين والمباني السكنية وسيارات الإسعاف

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهم رئيس بلدية إيربين شمال غرب العاصمة الأوكرانية كييف، أولكسندر ماركوشين، القوات الروسية باستهداف، المدنيين والمباني السكنية وسيارات الإسعاف فى المدينة.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية فى نسختها الإنجليزية، عن حاكم إيربين، مساء الاثنين، قوله : "هؤلاء(القوات الروسية) ليسوا جيشًا، بل حيوانات". "إنهم يقتلون المدنيين، ويقصفون مدينتنا ومبانينا السكنية وسيارات الإسعاف، هذه وحشية".

وأضاف : "خلال عملية إجلاء مجموعة من المدنيين، وعلى بعد 50 مترًا رأيت قذيفة هاون تنفجر وتقتل طفلين، مزقتهما إلى نصفين أمام عينيّ، لقد قُتلوا في غضون ثواني.

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن الكرملين، أن روسيا أبلغت أوكرانيا، بأن وقف العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو الأسبوع الماضي، ضد كييف، مرهون بقبول الأخيرة للشروط الروسية.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف -فى تصريحات صحفية أوردتها قناة "العربية" الاثنين- إن روسيا تطالب أوكرانيا بوقف أنشطتها العسكرية وتثبيت وضعها الحيادي دستوريا والاعتراف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم، إلى جانب الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

وفى السياق ذاته، طالب رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، الأوروبيين، بالقدوم ومساعدة بلاده في معركتها ضد روسيا، وقال لهم "إذا سقطنا ستسقطون أنتم أيضا".

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت الاثنين، أن الجيش الروسي سيوقف إطلاق النار ويفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف، بحسب وكالة أنباء انترفاكس.

وفى موازاة ذلك، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على ثقته فى فعالية العقوبات الغربية التى طالبت الحكومة الروسية، مؤخرا جراء عمليتها العسكرية على الأراضي الأوكرانية.

وقال بلينكن -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الليتواني جابريليوس لاندسبيرجيس الاثنين-: "العقوبات والتدابير المتخذة ضد روسيا تتجاوز كل التوقعات وهي غير مسبوقة".

وأضاف، أن العقوبات ستؤثر بشكل ملموس على روسيا وأن "حرمانها من التكنولوجيا سيكون له أثر طويل المدى".

وفى المقابل، توجه الوفد الروسي، صباح اليوم، إلى بيلاروسيا، لحضور الجولة الثالثة من المفاوضات مع أوكرانيا، لتسوية الأزمة بين البلدين.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية : "توجه الوفد الروسي إلى بيلاروس للمشاركة في الجولة الثالثة من المفاوضات مع أوكرانيا".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن الأسبوع الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

وقال بوتين -في كلمة متلفزة له- إنّ تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

ووجه الرئيس الروسي، حديثه للجيش الأوكراني قائلا : "آباؤكم وأجدادكم لم يقاتلوا، لذلك قد تساعدون النازيين الجدد".

فيما كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، أن القوات الروسية، بدأت دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.

عاجل