رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين لماكرون: أوكرانيا تقوم باستفزازات عواقبها ستكون كارثية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، لنظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون -خلال اتصال هاتفي جري بينهما اليوم الأحد- استعداد موسكو للحوار مع أوكرانيا، بشرط التطبيق الغير مشروط للمطالب الروسية المعروفة.

وقالت الرئاسة الروسية (الكرملين) -فى بيان اليوم- إن الرئيسين أجريا اليوم، اتصالا هاتفيا "بمبادرة من الطرف الفرنسي، موضحا: "في ظل القلق الذي أعرب عنه إيمانويل ماكرون، بشأن ضمان أمن محطات الطاقة النووية على أراضي أوكرانيا، أبلغه بوتين بشكل مفصل بالاستفزاز الذي نفذه المتشددون الأوكرانيون في منطقة محطة الطاقة النووية في زابوروجيه بمشاركة مجموعة تخريبية"، نقلا عن موقع “روسيا اليوم”.

وأوضح البيان، أن محاولات تحميل العسكريين الروس المسؤولية عن هذا الحادث، تمثل جزءا من الحملة الدعائية الوقحة. مؤكدا أن القوات الروسية، ما زالت تواصل بالتعاون مع وحدة الحرس والكوادر الأوكرانيين ضمان عمل محطة الطاقة النووية بنظام اعتيادي، وتظل الخلفية المشعة طبيعية، فيما تم تأكيد كل هذه الحقائق رسميا من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية. أمن المحطة المادي والنووي محمي بشكل جيد".


وأضاف الكرملين :"تسيطر القوات المسلحة الروسية أيضا على محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية. ويجري القيام بكل ذلك من أجل استبعاد إمكانية تدبير استفزازات محفوفة بعواقب كارثية من قبل النازيين الجدد الأوكرانيين أو الإرهابيين".


وحسب البيان، اتفق الرئيسان، على الاستمرار في الاتصالات بين بلديهما على مختلف المستويات.
 

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن الأسبوع الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

وقال بوتين -في كلمة متلفزة له- إنّ تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

ووجه الرئيس الروسي، حديثه للجيش الأوكراني قائلا : "آباؤكم وأجدادكم لم يقاتلوا، لذلك قد تساعدون النازيين الجدد".

فيما كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، أن القوات الروسية، بدأت دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.
 

عاجل