رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء فعاليات أعمال المدرسة الفلكية الأولى بجامعة جنوب الوادي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، إن اهتمام الجامعة بالبحث العلمي ساهم في حصولها على مركز متقدم في تصنيف الجامعات العربية والأفريقية، مشيرًا إلى أن الجامعة لا تدخر جهدًا في تدعيم المؤتمرات والفاعليات البحثية والعلمية وفى التعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية الأخرى بما يساهم في تطور البحث العلمي.
جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور يوسف غرباوي مع وفد معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وذلك ضمن فعاليات أعمال المدرسة الفلكية الأولى بجامعة جنوب الوادي.
وضم الوفد كلا من الدكتورة ماجدة محب الدين والدكتورة صافيناز احمد عبدالرحمن والدكتور أحمد أبوالوفا  وجمعة محمد جمعة ووفد قسم الفلك والأرصاد الجوية بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، وهم الدكتور عبدالعزيز بكري أستاذ علم الفلك بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر ورئيس قسم الفلك والأرصاد الجوية السابق والدكتور عبدالرازق محمد قاسم أستاذ الفلك المساعد والدكتور كامل عبداللطيف خليل أستاذ الفلك المساعد.
ويأتى ذلك بالتعاون مع معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان وقسم الفلك والأرصاد الجوية بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر وتحت رعاية رئيس جامعة جنوب الوادي وبإشراف الدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم وبحضور الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة السابق وممثلي معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية وممثلي قسم الفلك والارصاد الجوية بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر بالقاهرة.
ونقل الدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم تحيات رئيس الجامعة لكل الحضور وأشار لرعايته الكريمة ودعمه غير المحدود للبحث العلمي والفعاليات البحثية والعلمية، مشيرًا إلى أن أعمال المدرسة الفلكية تستمر من 5 وحتى 7 مارس 2022م، حيث يتم تدريب الطلاب المشاركين على القيام بأعمال الرصد وتحليل بيانات الأرصاد الفلكية.
وأكدت الدكتورة ايمان فؤاد المدرس بقسم الفيزياء بكلية العلوم بقنا أن كلية العلوم لا تهتم بنشر الثقافة الفلكية بين طلاب الجامعة فقط بل أيضًا وبعد اعتماد برنامج الفيزياء الجوية والفلك ساعات معتمدة بالكلية اصبح هناك فرصة لطلاب الفرقة الأولى علوم شعبة العلوم الفيزيائية الحصول على بكالوريوس علوم في الفيزياء الجوية والفلك.
وشهد اليوم الأول عدة محاضرات حيث ألقى الدكتور عبدالعزيز بكري أستاذ علم الفلك المتفرغ بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر محاضرة عن تعريف علم الفلك ومجالاته العملية فيما تناولت محاضرة الدكتور عبدالرازق محمد قاسم أستاذ الفلك المساعد كوكب الشمس من حيث المكونات والخصائص، كما ألقى الدكتور كامل عبداللطيف خليل أستاذ الفلك المساعد محاضرة عن الفيزياء الفلكية، بينما تناولت محاضرة الدكتور محمد صديق النجوم وأنواعها ونشأتها.
كما تضمنت أعمال اليوم الأول تدريبًا عمليًا للطلاب المشاركين على تحديد اتجاه الشمال باستخدام الشمس وقراءة السماء.
 

عاجل