رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسباب داء الثعلبة.. وهؤلاء الأكثر عرضة

نشر
الثعلبة
الثعلبة

داء الثعلبة هو شكل من أشكال تساقط الشعر يحدث عند الأطفال والبالغين وهو لا يترك ندوبًا، مما يعني أن بصيلة الشعر لا تتلف وأن لديها القدرة على إعادة نمو الشعر، وتعتبر من أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى التهاب وتساقط الشعر، في حين أن تساقط الشعر هو الأكثر شيوعًا في فروة الرأس، فقد يتأثر الشعر في أي مكان من الجسم تصيب الثعلبة البقعية الشعر والأظافر فقط ولا تسبب أي مشاكل أخرى على مستوى الجسم.

الأكثر عرضة بداء الثعلبة

داء الثعلبة (Alopecia areata) له ذروتان في الظهور - واحدة في الطفولة والأخرى في مرحلة البلوغ - على الرغم من الإبلاغ عنها في جميع الأعمار.

كما هو الحال مع أمراض المناعة الذاتية الأخرى ، من المحتمل أن يكون هناك أساس وراثي للثعلبة البقعية مع محفزات غير معروفة تؤدي إلى تساقط الشعر. 

تشمل الحالات المصاحبة للمريض أو العائلة والتي قد تمثل خطرًا متزايدًا مرض السكري من النوع الأول، والداء البطني، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والبهاق، وأمراض الغدة الدرقية، والتصلب المتعدد ومرض التهاب الأمعاء.

ما هي مدة استمرار تساقط الشعر؟

في نصف المرضى الذين يعانون من داء الثعلبة، تستمر نوبات تساقط الشعر الفردية أقل من عام، وينمو الشعر مرة أخرى دون علاج. 

قد يعاني هؤلاء المرضى من نوبات متكررة من تساقط الشعر والتي تنمو تلقائيًا أو تستجيب بسرعة للعلاجات.

المرضى الآخرون لديهم مسار تقدمي مع تساقط شعر أكثر عنادًا لا ينمو من تلقاء نفسه وقد لا يستجيب للعلاجات المختلفة.

في هذا الوقت لا توجد وسيلة للتنبؤ بالمرضى الذين سيكون لديهم مشاركة محدودة ومختصرة وأي المرضى سيعانون من تساقط الشعر على نطاق واسع لمدة أطول.

أعراض داء الثعلبة

غالبًا ما تظهر الثعلبة البقعية على أنها ظهور مفاجئ لبقع ناعمة ومستديرة وخالية من الشعر على فروة الرأس. 

عادة ما تكون المناطق المصابة بلون الجلد ولكن قد يكون لها لون خوخي من حين لآخر ، هناك شعيرات قصيرة مبعثرة أو بيضاء داخل الرقعة الخالية من الشعر.

في داء الثعلبة، لا يوجد إحمرار أو قشور على سطح الجلد. عادةً ما يظهر الأطفال أولاً مع بقعة صغيرة إلى عدة بقع صغيرة على فروة الرأس، ولكن أحيانًا يعانون من تساقط الشعر بشكل أسرع والذي يشمل فروة الرأس بأكملها تقريبًا والحاجبين والرموش وشعر الجسم. قد تظهر على أظافر طفلك حفر صغيرة في السطح.

أسباب الثعلبة 

تحدث الحالة عندما تهاجم خلايا الدم البيضاء الخلايا في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تقلصها وإبطاء إنتاج الشعر بشكل كبير. من غير المعروف بالضبط ما الذي يجعل جهاز المناعة في الجسم يستهدف بصيلات الشعر بهذه الطريقة.

في حين أن العلماء غير متأكدين من سبب حدوث هذه التغييرات، يبدو أن الجينات متورطة حيث من المرجح أن تحدث داء الثعلبة في شخص لديه أحد أفراد الأسرة المقربين بالمرض. يعاني واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بالمرض من أحد أفراد أسرته الذي أصيب أيضًا بداء الثعلبة.

وجدت أبحاث أخرى أن العديد من الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من داء الثعلبة لديهم أيضًا تاريخ شخصي أو عائلي من اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى ، مثل التأتب، وهو اضطراب يتميز بالميل إلى فرط الحساسية والتهاب الغدة الدرقية والبهاق.

على الرغم مما يعتقده الكثير من المرضى، هناك القليل من الأدلة العلمية لدعم الرأي القائل بأن داء الثعلبة ناتج عن الإجهاد . 

يمكن أن تؤدي حالات الإجهاد الشديدة إلى حدوث هذه الحالة ، ولكن تشير أحدث الأبحاث إلى سبب وراثي.

 

 

عاجل