رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «الشيوخ»: مصر كانت سباقة للانضمام إلى الاتفاقات الأممية المتصلة بحقوق المرأة

نشر
المستشار عبدالوهاب
المستشار عبدالوهاب عبدالرازق

ألقى المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، كلمة، اليوم السبت، أثناء فعاليات الجلسة الختامية لمؤتمر رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي.

وجاء في كلمة رئيس مجلس الشيوخ:

"مجلس الشيوخ المصري باشر أعماله منذ عام 2020 بجانب مجلس النواب المصري، وفق ما أفصح عنه الاستفتاء الشعبي والإرادة السياسية الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي، لكل ما فيه صالح وطننا الأبي، الذي انطلق منذ عام 2014 إلى رحاب التنمية والاستقرار والنهوض، مشارفًا على تحقيق تطلعاته لجمهورية جديدة يعود إرثها البرلماني إلى عام 1866.

وتناول عبدالرازق 3 موضوعات مطروحة على المنتدى، الأول وهو التضامن العربي الإفريقي في ظل جائحة كورونا، مُشيرًا إلى أن مصر وطنت صناعة اللقاحات والدواء بهدف التصدير للأشقاء في القارة الإفريقية والدول العربية، لمواجهة الجائحة، والثاني هو أن مصر كانت سباقة للانضمام لكل الاتفاقات الأممية ذات الصلة بحقوق المرأة، ودشنت اتفاقات وبرتوكولات وقوانين وطنية لمواجهة العنف ضد المرأة والقضاء على أشكال التمييز ضدها، وتكريس حقوقها، وإيلاء أهمية خاصة للمرأة المعيلة وذات الاحتياجات الخاصة، وتعزيز الحقوق السياسية للمرأة انتخابًا وتمثيلًا فى البرلمانات عبر المزايا النسبية للتمثيل الملائم بالمجالس.

كما تحدث عبدالرازق في المحور الثالث عن أهمية العدالة المناخية والصحية، مُشيدًا باختيار مصر لاستضافة قمة الامم المتحدة للمناخ في دورتها 27 أواخر العام الجاري.

وفي نهاية كلمته، شدد عبدالرازق على ضرورة تبادل الرؤى، وتكثيف الجهود بين برلمانات الرابطة لتحقيق غايات شعوبها.

ونتيجة لكلمة رئيس مجلس الشيوخ، أفرد البيان الختامي للمنتدى توصية خاصة، أثنى فيها على استضافة مصر لمؤتمر المناخ 27 نهاية 2022.

عاجل