رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تونس تؤكد أهمية العلاقات مع روسيا والحرص على تعزيزها

نشر
وزير الخارجية التونسي
وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي

أكد وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي أهمية العلاقات التونسية الروسية وحرص بلاده على تعزيزها ودعم التعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات، مشيرا إلى ضرورة توسيع آفاق هذا التعاون نحو قطاعات جديدة ومستجدة بما في ذلك الطاقات المتجددة والتكنولوجيا الحديثة.

جاء ذلك خلال تسلم وزير الخارجية التونسي نسخة من أوراق اعتماد سفير روسيا الجديد في تونس الكسندر زولوتوف، وفق بيان صادر عن الوزارة التونسية.

وثمن الجرندي الجهود المشتركة التي أسفرت عن إطلاق القمر الصناعي "تحدي-1" الذي تم تصنيعه بكفاءات تونسية بالتعاون مع الخبراء الروس، فضلا عن توقيع اتفاقيّة إرسال أول رائدة فضاء تونسية.

ووفق البيان، تطرق الجانبان إلى الأزمة الروسية - الأوكرانية الراهنة، إذ أكد الوزير التونسي أن الاحتكام إلى الحوار والمفاوضات يظل السبيل الأمثل الكفيل بنزع فتيل الأزمة والحيلولة دون مزيد من التصعيد وتدهور الأوضاع الإنسانية.

وعبر الجرندي عن الارتياح لأوضاع الطلبة التونسيين المزاولين لدراستهم بالجامعات الروسية.
وأكد استعداد وزارة الخارجية لتهيئة كل الظروف الملائمة لتسهيل مهام السفير الروسي في تونس وتمكينه من الاضطلاع بها على أكمل وجه.

بدوره، عبر السفير الروسي عن اعتزازه بتعيينه سفيرا لبلاده في تونس، مشيرا إلى رصيد الاحترام الذي تحظى به تونس لدى الأوساط الرسمية والشعبية الروسية، مؤكدا حرصه على العمل مع جميع السلطات التونسية من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين وتطويرها في مختلف المجالات.
 

عاجل