رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي: يجب أن يوقف بوتين حربه على أوكرانيا

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، إنه يجب على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن يوقف الحرب على أوكرانيا.

وقال بوريل: "إننا نشاهد اليوم مرحلة بشعة من الحرب اندلعت مجددا على الحدود، حيث قامت روسيا بتفجير وقصف كل شيء بما في ذلك مستشفيات ومنازل ومدارس، بالإضافة إلى سقوط عدد كبير من الضحايا من المدنيين".

وأضاف بوريل، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في بروكسل مع وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، أن هذه تعد طريقة بربرية لخوض حرب، وأن مجلس حقوق الإنسان سيقوم بمهمة لتقييم انتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت في الأراضي الأوكرانية.

وتابع: "هذه الحرب هي حرب الرئيس الروسي، ويجب أن يوقف بوتين هذه الحرب، ونحن سنظل متحدين لنطالب بوقف هذه الحرب من أجل تجنب قتل أشخاص أبرياء، مُوضحًا أنه تم تقديم أسلحة إلى أوكرانيا من أجل الدفاع عن أراضيها وحقوقها.

وشدد بوريل على أنه تم تقديم الدعم إلى اللاجئين، إذ عبر بالفعل نحو مليون شخص الحدود، وهو العدد الذي سيزداد خلال الفترة المقبلة، مُشيرًا إلى أنه تم فرض عقوبات ستؤثر على الاقتصاد الروسي وقيمة عملته، كما ستكون لها تأثيرات هائلة.

وقال، إن العقوبات ساعدت اللاجئين، وسلحت الشعب الأوكراني من أجل الدفاع عن أنفسهم، بالإضافة إلى وقف انتهاكات حقوق الإنسان.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، إن ما فعله الاتحاد الأوروبي خلال الأسبوعين الماضيين، يُعد أمر مهمًا للغاية وتاريخيا، بما في ذلك الإجراءات التي اتخذها فيما يتعلق بالعقوبات ودعم أوكرانيا.

وأضاف بلينكن: "نواجه سويًا اختيار الرئيس الروسي للحرب، وهي حرب غير مبررة سيكون لها عواقب مروعة للأمهات وللآباء وللأطفال.. يجب أن يتم وقفها".

وتعهد بلينكن بأنه سيتم بذل أقصى الجهود من أجل وقف هذه الحرب، مُشيرًا إلى أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية يُعد أمرًا مهمًا للغاية، لافتًا إلى أن هذا يعد عدوانًا وتحديًا وتهديدًا له صلة بالعالم بأكمله لأن ما هو في خطر أولا وقبل كل شيء أرواح الرجال والنساء والأطفال الأوكرانيين.

وأشار بلينكن إلى أن المبادئ الأساسية المستخلصة عقب حربين عالميتين، هي أنه من المهم الحفاظ على السلام والأمن لكل شخص، وهي المبادئ "التي ينتهكها بوتين كل يوم".

عاجل