رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير القوى العاملة: إجراء الانتخابات النقابية العمالية عقب عيد الفطر

نشر
وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة

قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن الانتخابات النقابية العمالية للدورة النقابية الجديدة 2022-2026، سيتم إجراؤها عقب عيد الفطر المبارك، وأنه لا نية للتأجيل، مُشيرًا إلى أنه يجري حاليًا التنسيق مع مديري المديريات لوضع الرؤى اللازمة والخطط التي تناسب كل محافظة لتنظيم عملية الانتخابات.

وأضاف سعفان، خلال أول مؤتمر صحفي بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، أنه تم الانتهاء من تسجيل 99% من المنظمات النقابية المشاركة الانتخابات، مُنوهًا إلى أن وزارة القوى العاملة لا تتدخل في العمل النقابي، بل يقتصر دورها على التنظيم فقط، إذ أن ترك التنظيم الإداري دون تنظيم أو تحديث يُعد عيبا في الجهة الإدارية المشرفة عليه.

وأوضح، أن وزارة القوى العاملة حدثت بيانات المنظمات النقابية إلكترونيا، فضلًا عن اتخاذ إجراءات التصعيد باللجان النقابية لـ 23 منظمة نقابية، وذلك من خلال إنشاء أول موقع إلكتروني للمنظمات النقابية لتسجيل بيانات أعضاء اللجان النقابية والفروع الخاصة بها، وإنشاء اسم مستخدم وكلمة سر لكل لجنة نقابية من خلال الموقع الإلكتروني المعد للانتخابات العمالية “أون لاين”، أو من خلال مديريات القوى العاملة.

وأكد سعفان، حرص وزارة القوى العاملة على الميكنة الكاملة، والاستفادة من التحول الرقمي في الانتخابات العمالية المقبلة، مُوضحًا أن الانتخابات السابقة كانت في 2018 بعد إقرار القانون، ويوجد إصرار على وجود قاعدة بيانات تكون أساس الانتخابات العمالية المقبلة، وقاعدة البيانات ملك للتنظيم النقابي العمالي، حيث أن ذلك يحقق نوع من الأمان الكامل ولا يسمح بالتلاعب في أية بيانات، وستكون البيانات سليمة، وضمان الشفافية الكاملة.

وحول الحد الأدنى للأجور الذي يتم تنفيذه من أول يناير 2022 على العاملين بالقطاع الخاص وفقًا لقرار المجلس القومي للأجور، تابع سعفان بأن وزارته استقبلت بعد صدور قرار المجلس القومي للأجور ما يقرب من 6000 طلب استثناء من هذا الحد، ولكن حتى لم يتم دراسة هذه الطلبات، لأنه لابد أن ترسل الشركات القوائم المالية ليكون هناك دراسة فعلية حول مدى قدرة الشركة لتطبيق الحد الأدنى للأجور دون إحداث ضرر مالي لها.

ولفت إلى أنه في حالة ثبوت هذا الضرر يتم استثناء هذه الشركة لفترة محددة حتى تستطيع توفير الموارد اللازمة لتطبيقه، مُؤكدًا أن وزارة القوى العاملة لم تتلق من الشركات القوائم المالية حتى الآن.

وحول المستهدف الوصول إليه لوثائق التأمين التكافلي للعمالة غير المنتظمة من قبل وزارة القوى العاملة، أشار وزير القوى العاملة إلى أن وزارة القوى العاملة تستهدف الوصول للتأمين على 500 ألف عامل غير منتظم من خلال وثائق التأمين التكافلي، التي تغطي حالات العجز الكلي أو الجزئي أو حالات الوفاة، كاشفًا عن أنه تم إصدار 250 ألف وثيقة حتى الآن، وجار تسليمهم.

ونوه إلى أن قيمة الوثيقة تم رفعها من 100 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه، لتحقيق أعلى استفادة للعمالة غير المنتظمة، حيث أن هذه الفئة تتعرض لمخاطر جمة أثناء العمل مما يتسبب في إصابتهم أو حدوث وفيات في بعض الأحيان، مما تتطلب حمايتهم من خلال هذه الوثائق، فضلا عن دور الوزارة في تقديم التوعية اللازمة لاتباع ثقافة السلامة والصحة المهنية لتجنب حدوث الإصابات والحوادث.

وحول وظائف المستقبل، وكيف تستعد الوزارة لتأهيل الشباب لها، أوضح سعفان أن وزارة القوى العاملة عقدت العديد من بروتوكولات التعاون مع شركات متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، لتأهيل الشباب لوظائف المستقبل، وتم عقد العديد من الدورات التدريبية مجانًا، مُشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف تدريب 100 ألف متدرب على هذه الوظائف.

وحول ملف التدريب المهني، أشار سعفان إلى أنه عندما تم تكليفه بالوزارة في 2016 كان أولى اهتماماته التدريب والتشغيل، وكان الهدف الرئيسي هو تحقيق عنصر الاستدامة ، وقدم شرحًا لنموذج متميز من الدورات التدريبية التي تقدمها وزارته، وهو التدريب على مجال السياحة والفندقة بمحافظة سوهاج، وجار تنفيذ الدورة الرابعة منها، وبالفعل هناك نسبة من المتدربين تم تعيينهم في الفنادق التي يتم فيها التدريب.

ولفت إلى نجاح فتاتين من خريجات الفندقة الشاملة بمركز التدريب المهني بالكوثر بسوهاج، تم تعيينهم بمنتجع وفندق هيلتون الأقصر فور تخرجهم في المشروع القومي للنهوض بمهارات الشباب، في إطار المبادرة الرئاسية الواعدة "حياة كريمة"، وتنفذ المشروع وزارة القوي العاملة ضمن مبادرة "مهارتك أساس مهنتك"، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، وهيلتون الأقصر، فضلًا عن قيامهم بتوفير فرص عمل للشباب خريجي الدورة الأولى من أبناء المحافظة.

وأكد سعفان، أن هناك قصة نجاح لـ3 شباب من خريجي الفندقة الشاملة قاموا فور تخرجهم بعمل مشروع يتمثل في "مطعم تيك أواي وديليفري"، باسم "طاجن حواوشي"، وبذلك أصبحوا أصحاب أعمال، فضلًا عن قيامهم بتوفير 9 فرص عمل للشباب للعمل معهم من أبناء المحافظة.

وأضاف: "ذلك يأتي في ظل توجه الدولة المصرية لريادة الأعمال، التي تعد جزءًا من التدريبات المهنية التي تنفذها الوزارة بكل الدورات التدريبية داخل مراكز التدريب المهني الثابتة والمتنقلة التابعة لها بالمحافظات"، لافتًا إلى أن وزارة القوى العاملة تقدم الرعاية للعمال سواء أثناء تواجدهم في العمل أو حال اختيارهم الخروج للمعاش المبكر، من خلال تقديم المقترحات التي تساعدهم في إقامة مشروعات صغيرة.

عاجل