رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمد الموجي.. قصة مهندس زراعي تحول إلى أكبر موسيقي في مصر

نشر
محمد الموجي
محمد الموجي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار محمد الموجي الذي لحن لأكبر المطربين في مصر وفي مقدمتهم أم كلثوم وعبد الحليم حافظ، كما تم تكريمه من الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات.

محمد الموجي 

وفي ذكرى ميلاد الموسيقار محمد الموجي يستعرض موقع مستقبل وطن نيوز أهم المحطات في حياة الملحن الراحل في سياق التقرير التالي: 

ولد محمد الموجي في مثل هذا اليوم من شهر مارس عام  1923 بمنطقة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، لوالده الحاج أمين محمد رمضان الموجي.

محمد الموجي 

-  كان جده هاويا للفن يجيد العزف على أغلب الآلات الشرقية، بينما والدته تحفظ أغاني الفولكلور عن ظهر قلب،  ما جعل محمد الموجي مفتونا منذ صغره بالعزف والتلحين والغناء.

الحب الأول في قلب محمد الموجي 

- تخرج محمد الموجي في مدرسة الزراعة، ليتم تعينه مهندسا زراعيا في إيتاي البارود، في الوقت الذي كان يسعى فيه إلى الاقتران بحبيبته وابنة خالته فهيمة.

- وقع محمد الموجي في غرام ابنة خالته فهيمة التي لم تنل حظها من التعليم إلا أنها كانت تتمتع بجمال كبير، وتتميز بشامة على خدها ما أشعل الحب في قلبه. 

محمد الموجي 

- وحتى يرسل لها أشواقه ويعترف لها بحبه كلف محمد الموجي صديقا له ليكتب أغنية تقول كلماتها: "لايق عليك الخال ياللي الهوى خالك.. مشغول عليك البال ولا حد على بالك.. " ما جعل فهيمة تستجيب له، ليقترن بها في فرح كبير.

زيجات محمد الموجي 

- لم تكن تلك المرة الأخيرة التي يدق فيها قلب محمد الموجي فقد تزوج الرجل 8 مرات من بينها اقترانه بالمطربة سميرة فتحي، والمطربة أحلام التي لحن  لها 10 أغنيات وأنجب منها ابنه ماتت رضيعة.

محمد الموجي 

- وتزوج محمد الموجي  المطربة سعاد مكاوي التي لحن لها أغنيتين، إضافة إلى أميرة سالم كما تزوج عايدة كامل، وأنجب نصف دستة من البنين والبنات، ومع كل هذا الزيجات استطاع محمد الموجي ان يحافظ على ارتباطه بحبه الأول فهيمة أو أم امين كما كان يناديها. 

المشوار الفني لمحمد الموجي 

- تقدم محمد الموجي  إلى لجنة الاستماع بالإذاعة كمطرب في البداية وتم رفضه، إلا أن الموسيقار محمد حسن الشجاعي قال له: "بل أنت ملحن ممتاز، وقدم له مطربا جديدا جاء ليتقدم للغناء وهو عبد الحليم حافظ"

محمد الموجي وعبد الحليم حافظ

أول أغنية لحنها محمد الموجي للعندليب الأسمر كانت  "صافيني مرة"، ليتجه بعد ذلك إلى التلحين للعديد من المطربين والمطربات وأبرزهم: أم كلثوم وشادية وصباح ومحرم فؤاد وسميرة سعيد وعلى الحجار.

محمد الموجي 

تكريم محمد الموجي 

نال محمد الموجي تكريما من الرئيسين الراحلين جمال عبدالناصر ومحمد أنور السادات، خلال  عيد الفن، كما حصل على شهادة تقدير من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، إالذي  قدم له شهادة تقدير ونوط الفداء العسكري.

عاجل