رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الحيز الترددي الجديد» يمنح خدمات الاتصالات جودة أكبر.. وخبراء: سيف العقوبات يخيف الشركات

نشر
الشركات تنفق مليارات
الشركات تنفق مليارات على بنيتها التحتية الفترة الماضية

بينما يستعد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لإصدار تقريره الدوري لرصد مدى جودة خدمات المحمول والإنترنت، الذي يصدر شهريًا، قبل نهاية الشهري الجاري، يقول خبراء التكنولوجيا، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن هناك تحسنًا ملحوظًا في خدمات شركات الاتصالات، سواء في خدمات الصوت أو «الدوان لوود».

الخبراء، قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن استلام الشركات لـ«الحيز الترددي الجديد» نهاية العام الماضي ومطلع العام الجاري، وضخ استثمارات من قبل الشركات، ونشر مزيد من أبراج التغطية المعززة وصولاً إلى المناطق النائية، ساهم في تحسين خدمات الاتصالات في مصر، خاصة في ظل العقوبات التي تفرض من جانب «تنظيم الاتصالات» حال سوء الخدمة.

تحسن كبير في خدمات شركات المحمول

إسلام خالد، خبير تكنولوجيا الاتصالات، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن عام 2022 سيشهد تحسنًا كبيرًا في خدمات شركات المحمول، العاملة في السوق المحلية، نظرًا لاستلام الشركات للترددات ذات الحيز الترددي الجديد، 2600 بنظام TDD، بالإضافة إلى إعلان الشركات ضخ مزيد من الاستثمارات على تحسين الخدمات، ونشر الأبراج للوصول بالتغطية إلى المناطق النائية.

تحسن كبير في خدمات شركات المحمول

وأضاف خبير التكنولوجيا، أن جهاز تنظيم الاتصالات، لن يتوانى عن تغريم الشركات حال سوء الخدمة ورصد شكاوى المواطنين، وبالتالي فإن الشركات تعمل على تجنب العقوبات، بتحسين خدماتها والتسعير العادل لتلك الخدمات، متوقعًا أن يشهد شهر رمضان المبارك العديد من العروض التنافسية.

قياسات واختبارات ميدانية متطورة لشبكات الهاتف

ويقوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإجراء قياسات واختبارات ميدانية متطورة لشبكات الهاتف المحمول المرخص لها العمل داخل جمهورية مصر العربية (Orange, Vodafone, Etisalat, WE) بصفة شهرية باستخدام أحدث الأساليب العلمية في القياسات وتحليل النتائج وفقًا للمواصفات العالمية، والتي تضمن واقع تجربة المستخدم والمقارنة العادلة لأداء الشبكات.

قياسات واختبارات ميدانية متطورة لشبكات الهاتف

ونهاية العام الماضي، قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإصدار مخالفات لشركات المحمول لتجاوز معايير مؤشرات جودة خدمات الاتصالات، مما نتج عنه تغريم الشركات بحوالي 25 مليون جنيه مصري.

الشركات تنفق مليارات على بنيتها التحتية الفترة الماضية

من جانبه، قال إيهاب سعيد، رئيس رئيس شعبة مراكز الاتصالات في الغرفة التجارية للقاهرة، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التحسن في أداء خدمات شركات الاتصالات، سواء فيما يتعلق بخدمات الصوت أو التحميل «الداون لود»، لافتًا إلى أن الانقطاعات التي حدثت العام الماضي سيصبح من المستبعد حدوثها العام الجاري.

الشركات تنفق مليارات على بنيتها التحتية الفترة الماضية

وأوضح إيهاب سعيد، أن شركات الاتصالات أنفقت مليارات على بنيتها التحتية الفترة الماضية، وأنها استفادت كثيرًا من الجائحة التي فرضت واقعًا جديدًا وجعل الأشخاص أقرب لهواتفهم الذكية لفترات طويلة، متوقعًا أن تنعكس إيرادات الشركات القوية على الخدمات المقدمة للعملاء بشكل كبير الفترة المقبلة.

واحتلت مصر المركز 92 عالميا خلال شهر يوليو الماضي بين 180دولة من حيث متوسط سرعة خدمة الإنترنت الأرضي مسجلة 41.45 ميجابت، وفق مؤشر سبيد تيسيت speed test index، وتصدر الترتيب دولة موناكو بمتوسط سرعة للخدمة بلغ 256.70 ميجابت، تلتها سنغافورة في المركز الثاني بـ 256.03 ميجابت، ثم هونج كونج في المركز الثالث بـ 248.59 ميجابت.

عاجل