رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: نعول على أن تؤدي المفاوضات مع أوكرانيا لإرساء السلام في دونباس

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن بلادها تعول على أن تؤدي المفاوضات مع كييف إلى إرساء سريع للسلام في إقليم "دونباس" وعودة جميع العرقيات في أوكرانيا إلى الحياة السلمية.

وقالت زاخاروفا - في إحاطتها الصحفية الأسبوعية، اليوم الخميس -: "لقد بدأت مفاوضات مباشرة مع الأوكرانيين في بيلاروسيا ونعول على أن تؤدي هذه المفاوضات إلى سرعة انتهاء هذه الأوضاع واستعادة السلام في دونباس وعودة جميع شعوب أوكرانيا إلى الحياة السلمية العادلة".

ومن جانبها، دعت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسلا فون دير لاين، روسيا لتأمين ممرات إنسانية لإيصال المساعدات وضمان خروج آمن للمدنيين الأوكرانيين "المحاصرين".

وقالت فون دير لاين - في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" - إن "المساعدة يجب أن تصل إلى أوكرانيا، ولذلك يجب فتح ممرات إنسانية، والقوافل الإنسانية بحاجة إلى ممر آمن، ويجب السماح للمدنيين بمغادرة المدن المحاصرة بأمان، ويجب أن تسمح روسيا لشركائنا في المجال الإنساني بإيصال المساعدات في منطقة الحرب".

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، أعلنت المفوضية الأوروبية لشؤون الهجرة إنه بإمكان لاجئي أوكرانيا في الدول الأعضاء تقديم طلب لجوء إلى أي دولة بالاتحاد وذلك على خلفية مواصلة القوات المسلحة الروسية تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم المفوضية الأوروبية لشؤون الهجرة والداخلية أنيتا هيبر، حسبما أوردت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن "اللاجئين الأوكرانيين في الدول الأعضاء يستطيعوا تقديم طلب لجوء إلى أي دولة في الاتحاد الأوروبي".

عاجل