رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصل لـ3 آلاف جنيه.. تعرف على غرامة انتهاء رخصة القيادة

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقوبة التأخير عن تجديد رخصة القيادة.. الكثير من قائدي السيارات يتساءل حول ما هي عقوبة التأخير عن تجديد رخصة القيادة المنتهية، وعلى مدار اليوم تستقبل وحدات المرور بمختلف محافظات الجمهورية السائقين لـ تجديد رخصة السيارات، وترخيص السيارات الجديدة، ويتم ذلك عن طريق القيام بمجموعة من الإجراءات والاشتراطات ودفع الرسوم اللازمة.

عقوبة التأخير عن تجديد رخصة القيادة

وعن عقوبة التأخير عن تجديد رخصة القيادة المقررة فقانون المرور حدد غرامة مالية لمن يتأخر في تجديد رخصة المركبة وتبدأ من 300 جنيه وتصل حتى 3 آلاف جنيه، وذلك بحسب نوع المخالفة التي يرتكبها قائد السيارة.

تجديد رخصة القيادة

مخالفات التأخير عن تجديد رخصة القيادة


وتنوعت المخالفات وهي يدفع قائد السيارة غرامة عند تجديد رخصة القيادة تتراوح ما بين 1500 و3 آلاف جنيه حال اعتداء قائد المركبة على ضابط المرور أثناء تأدية عمله، بجانب دفع قيمة الغرامة نفسها حال تجاوز قائد المركبة الحد الأقصى للسرعة المقرر له على الطريق، أو يتم منح مالك المركبة فترة سماح تصل لشهر، حال تأخره عن تجديد الرخصة، وبعدها يدفع غرامة تأخير وفقًا للقانون المرور الجديد، بقيمة ثُلث الضريبة المحددة للسعة اللترية للسيارة مع سحب الرخصة، ويدفع قائد السيارة غرامة مالية تبدأ من ألف جنيه وحتى 3 آلاف جنيه حال عدم الحصول على رخصة جديدة بدلًا من إلغاء رخصة القيادة.

شروط الحصول على تراخيص السيارات
 

ووفقًا للتعديلات الأخيرة لقانون المرور الجديد، فإنه لابد من توافر بعض الشروط للحصول على تراخيص المركبات، وتجديد رخصة القيادة، وهي كالتالي “يجب دفع الضرائب والرسوم التي أقرتها التعديلات في قانون المرور الجديد، كشرط للحصول على رخصة السيارة، يجب أن يقوم صاحب المركبة بالتأمين عن المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث السيارة، وذلك لدفع كافة الأضرار المادية الناجمة عنها التي تلحق بالغير، وذلك خلال فترة سريان ترخيصها أو تسييرها، أن تستفي المركبة شروط المتانة، والزمن التي يتم تحديدها من قبل وزارة الداخلية”.

يجب أن يتم وضع جهاز محدد السرعات بمركبات السياحة، والنقل، والنقل بنصف مقطورة، والنقل بمقطورة، قبل نفاذ حظر تسييرها، ولا يجب أن يتم تجاوز السرعات المقررة لها والواردة في اللائحة التنفيذية لهذا القانون، واستخدام «الملصق الإلكتروني» وهو جهاز لتسجيل جميع المعلومات بتحركات المركبة، وتصرفات السائق ويتم تخزينها بطريقة آلية يستحيل التدخل اليدوي، وضع مثلث عاكس للضوء بالمركبة، وذلك لاستخدامها في حالة وجود عطل، لوضعه على الطريق خلف المركبة بمسافة لا تقل عن 10 أمتار، كما يجب أن تحتوى المركبة على حقيبة الإسعافات الأولية.

تجديد رخصة القيادة


خطوات تجديد رخصة السيارة في وحدات المرور


وبالنسبة لخطوات تجديد رخصة القيادة فعليك التوجه إلى وحدة المرور التابعة لمحل إقامتك طبقا للموجود في بطاقة الرقم القومي، الحصول على ملف تجديد رخصة القيادة من المرور حسب المدة المطلوب تجديدها، التي تبدأ من عام إلى 3 أعوام، تقديم طلب التجديد للموظف المختص على نموذج 251 أو 351، تقديم إيصال سداد الضرائب والرسوم المقررة والتأمين الإجباري للتجديد، تقديم شهادة براءة ذمة خاصة بالمخالفات الصادرة من النيابة المختصة، تقديم نموذج الفحص الفني لجميع المركبات سنويا ما عدا السيارات الخاصة والدراجات النارية والجرارات الزراعية كل ثلاث سنوات، نموذج الفحص البيئي، اعتماد الطفاية بشرط أن تكون إنتاج أقل من 5 سنوات، وكذلك وأن تكون أرقامها متوافقة مع أرقام الشاسيه، استلام الرخصة المؤمنة.

رسوم تجديد رخصة السيارة

- رسم الضريبة 2250 جنيها على السيارة 1600 سي سي، وتزيد حسب زيادة السعة اللترية للسيارة.

- رسم تأمين إجباري 900 جنيه لمدة 3 سنوات و300 جنيه عن كل سنة.

- رسم تركيب الملصق الإلكتروني 250 جنيها شاملا رسم تطوير اللوحات المعدنية.

تجديد رخصة القيادة


شروط تجديد ترخيص السيارات الملاكي

شروط تجديد رخصة القيادة والسيارات الملاكي: شراء شنطة إسعاف أولية والمثلث من المرور بـ230 جنيها، وإنشاء منظومة النقل الذكي تقدر بـ 200 جنيه ويتم تقديرها أيضا حسب السعة اللترية لكل سيارة.

خطوات تجديد رخصة السيارة في المرور

- من خطوات تجديد رخصة السيارة:

- أخذ بصمة الموتور والشاسيه الخاص بالسيارة من خلال المهندس المختص.

- اعتماد طفاية الحريق ويشترط أن تكون إنتاج أقل من 5 سنوات فقط.

- بعد تجهيز أوراق تجديد الرخصة يتم التوجه لشباك الموظف المختص.


المستندات المطلوبة لترخيص السيارة الجديدة


صورة من بطاقة الرقم القومي مع الاطلاع على الأصل، مستند ملكية السيارة من الوكيل المعتمد للبيع، الإفراج الجمركي الصادر من الجهة المختصة، ملف ترخيص السيارة الملاكي يتم شراؤه من إدارة المرور.

خطوات الاستعلام عن شهادة المخالفات المرورية

نعرض لكم خطوات الاستعلام عن شهادة المخالفات المرورية عبر موقع بوابة الحكومة المصرية إلكترونيًا برقم اللوحة المرورية كالآتي:

تسجيل الدخول على رابط موقع بوابة الحكومة المصرية، اختر من خدمات نيابات المرور شهادة المخالفات المرورية 2021 في مصر كلمة الاستعلام، تظهر نافذة فيها اختيارين لمخالفات المرور سواء خدمة مخالفات رخصة السيارة أو خدمة مخالفات رخصة القيادة، اختر خدمة مخالفات رخص المركبات، تنقل إلى صفحة إدخال البيانات، ادخل رقم اللوحة المرورية أو رخصة السيارة، اضغط استعلام المخالفات المرورية.

تجديد رخصة القيادة


رسوم تجديد السيارة في مصر 3 سنوات
 

وتختلف رسوم تجديد رخصة القيادة مصر لمدة 3 سنوات عن التجديد لمدة عام واحد في حالتين فقط على النحو التالي:

بالنسبة للسيارات ذات السعة اللترية الأكثر من 1630 سي سي والأقل من 2030 سي سي، تخفض التكلفة رقميا بنسبة 10% سنويا وبحد أدنى 800 جنيه كل عام.

السيارات ذات السعة اللترية أكثر من 2030 سي سي يتم تخفيض تكلفة التجديد بنسبة 1% سنويا، وبحد أدنى 2000 جنيه في العام.

وتزيد رسوم التجديد للسيارات الأعلى في الفئة فيما يخص قياس السعة اللترية، فتصل إلى 350 جنيه مصري لذوات السعة اللترية الأكثر من 1330 سي سي، والأقل من 1630 سي سي للسنة الواحدة.

وفرض رسوم تنمية الموارد المالية للدولة، والذي يقضى بتحريك أسعار عدد يتخطى 20 خدمة منها استخراج وتجديد تراخيص السيارات بجميع أنواعها.

غرامة التأخير عن موعد تجديد رخصة السيارة

تنص اللائحة الخاصة بالإدارة العامة للمرور أنه في حالة تأخير صاحب السيارة عن تجديد رخصة القيادة في الموعد المحدد لها، يتم فرض غرامة مالية تقدر 300 جنيه مع سحب الرخصة.

عاجل