رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبد الله فرغلي.. مدرس فرنساوي نهارًا وممثل مسرحي ليلًا

نشر
الفنان عبد الله فرغلى
الفنان عبد الله فرغلى

تحل اليوم الخميس، الذكرى 94 لميلاد الفنان عبدالله على عبدالله فرغلي وشهرته الفنية عبد الله فرغلي والمولود في 3 مارس عام 1928 بالقاهرة.

واشتهر الفنان الراحل بتقديم دوره الشهير بمسرحية مدرسة المشاغبين، وهو عبارة عن مدرس ضعيف الشخصية يدعى “ملواني” والذي يستغله الطلبة بالمسرحية في توالي الضحكات.

وتخرج  من كلية الآداب، قسم اللغة الفرنسية عام 1941، وعمل مدرسًا لـ اللغة الفرنسية بإحدى المدارس الحكومية بالتزامن مع عمله الفني.

وكان يقضى عبد الله فرغلي عام 1968، نهاره مع طلاب مدرسة إسماعيل القباني الثانوية بنين بالعباسية في تدريس اللغة الفرنسية، ليذهب في الليل إلى الإسكندرية لأداء دوره في مسرحية "سيدتي الجميلة" بطولة الفنان فؤاد المهندس وشويكار ويعود باكرًا في قطار الصحافة ليؤدي عمله كمدرس.

وشارك عبدالله فرغلي في العديد من الأعمال الفنية المختلفة بالسينما والتليفزيون وسجل العلامة الأبرز بالمسرح قبل رحيله عام 2010.

وبعد انشغاله بالمسرح، قرر ترك مهنة تدريس مادة اللغة الفرنسية لينشغل بهواياته المفضلة وهى العمل المسرحي.

وبرع عبدالله فرغلي في تقديم العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية من بينها، مسلسلات، "أنا وأنت وبابا في المشمش، بوابة الحلواني، حدائق الشيطان، عيش أيامك ، أبنائي الأعزاء شكرًا مع عبدالمنعم مدبولي، أخو البنات، صيام صيام والجماعة بطولة الفنان الراحل خالد صالح.

الفنان عبد الله فرغلى

وقدم العديد من الأعمال الفنية، أبرزها “صعيدي رايح جاى، المولد، الشقة من حق الزوجة، أونكل زيزو حبيبي، الملاك الأزرق، أرض النفاق، ساحر النساء، الدنيا على جناح يمامة، الحريف، يا عزيزي كلنا لصوص وحلق حوش” بطولة الفنانة ليلى علوى ومحمد هنيدي والراحل علاء ولى الدين.

وكتب عبد الله فرغلى نصوصًا مسرحية من بينها، "البيجامة الحمراء، سكر زيادة، غراميات عفيفي، آه من حواء، أولاد على بمبة، عفريت الستات و ولعة".

وتميز الفنان الراحل عبد الله فرغلى، بالحس الفكاهي والذي ساعده على الوقوف على خشبة المسرح من خلال بداياته مع فرقة الفنانين المتحدين وتقديم العديد من المسرحيات الشهيرة من بينها، سيدتي الجميلة مع الفنان فؤاد المهندس، شويكار، حسن مصطفى، نظيم شعراوى، جمال إسماعيل، سيد زيان، فاروق فلوكس و زوزو شكيب، تأليف بهجت قمر وإخراج حسن عبد السلام.

ودارت أحداث المسرحية حول النشالة "صدفة بعضشى" التي تلتقى المحامي الشهير كمال التالوتى ويحاول تعليمها الإتيكيت وأصول الحديث مع الطبقة الراقية ليقدمها للملك على أنها زوجته حتى لا يحكم عليه بالإعدام وقدم مسرحيات أخرى من بينها، مدرسة المشاغبين، حواء الساعة 12 وهاللو شلبي.

الفنان عبد الله فرغلى

وبرع عبد الله فرغلي في تقديم شخصيتين في توقيت واحد، من خلال دوره بمسرحية "إنها حقًا عائلة محترمة" بطولة الفنان الراحل فؤاد المهندس، والذي جسد خلال المسرحية دور الرجل الصارم والشخصية القوية ورئيس الفنان فؤاد المهندس بالعمل، وفي نفس التوقيت تظهر حبيبته منذ أيام الشباب، ويجسد عبد الله فرغلي شخصية ضعيف الشخصية حين يتوسل لفؤاد المهندس من حماته والتي جسدت دورها الفنانة الراحلة أمينة رزق.

ولم يؤدي الفنان عبد الله فرغلى البطولة المطلقة، لكنه تميز بالعديد من الإفيهات التي لا تزال بالذاكرة، ورحل بعد صراع مع السرطان وإصابته بضيق حاد بالتنفس وأثناء نقله للمستشفى فارق الحياة بعد رحلة فنية كبيرة، كان آخرها مسلسلي “شيخ العرب همام” بطولة الفنان الكبير يحيي الفخراني والذي جسد شخصية والد الفنان يحيي الفخراني، لكنه لم يستطع إكمال دوره  فاضطر فريق العمل إلى الاستعانة بالفنان عمر الحريري إضافة إلى دوره بمسلسل “الجماعة” بطولة صلاح عبد الله وخالد صالح.

الفنان عبد الله فرغلى

واشتهر الفنان عبد الله فرغلي بجدعنته في زيارة أي زميل بالوسط الفني، حال معرفته بمرضه، حتى وإن لم يكن بينهما سابق معرفة، مبررًا “علشان ألاقى حد يسأل عنى لما أمرض ويمشى في جنازتي لما أموت”.

وعلى الرغم من قلة أدواره مقارنة بزملائه بالوسط الفني، إلا أنه تميز بالعديد من الأعمال التي لاتزال محفورة بالأذهان من بينها “أنت اللي قتلت بابايا، ساحر النساء والدنيا على جناح يمامة”.

ورحل الفنان عبد الله فرغلى في 18 مايو 2010 عن عمر ناهز الـ 82 عامًا، وشهدت جنازته والتي خرجت من مسجد "مصطفى محمود" بالمهندسين، حضور زوجته وأبنائه، خالد وبتول، والدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين، والفنانة نهال عنبر ووالدة الفنان أحمد السقا.

الفنان عبد الله فرغلى