رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنتاجون: لدينا قوة استراتيجية للدفاع عن أمريكا والحلفاء

نشر
المتحدث باسم البنتاجون،
المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي

شددت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم الأربعاء، على أن لديها قوة استراتيجية للدفاع عن الولايات المتحدة، وحلفائها، وذلك على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

واعتبر المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي - خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الأربعاء - وضع روسيا قواتها النووية في حالة استنفار بأنه أمر خطير، مشددًا على أنّ هذه الخطوة، سيكون لها تداعيات"، نقلًا عن موقع "العربية نت".

وأكد المتحدث باسم البنتاجون، أنّ الولايات المتحدة، لم تأخذ أي خطوات نووية مماثلة لما أعلنه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في إشارة إلى إعلان وضع قوات الردع الروسي في حالة تأهب.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أعربت، الأربعاء، عن قلقها البالغ إزاء التهديدات النووية ومخاطر الأمن والسلامة والأضرار المحتملة لأي منشأة نووية في أوكرانيا، بعد تعرض الأخيرة للغزو الروسي.

ودعت بعثة الاتحاد الأوروبي في فيينا -في بيان للوكالة الذرية اليوم- إلى "البقاء على اتصال وثيق مع السلطات الأوكرانية للاستفسار عن تداعيات أنشطة القوات الروسية في محطة تشرنوبل النووية وما حولها".

وقال البيان إن الهجوم على أوكرانيا "يؤثر على الأمن النووي"، بسبب احتمالية الوصول إلى المواد والمرافق النووية.

وأضاف، أنها تلقت طلبا من أوكرانيا لحماية منشأة تشيرنوبل النووية، مشددة "نتحدث مع روسيا وأوكرانيا حول تأمين المنشآت النووية".

وفي السياق ذاته، ذكرت الحكومة الألمانية - في بيان اليوم الأربعاء- إن لديها ثلاث حزم جديدة من العقوبات ضد روسيا، تضاف إلى العقوبات الصارمة التي أعلن الاتحاد الأوروبي، عنها في وقت سابق، بسبب غزو أوكرانيا.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعلن مساء الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستغلق الأجواء الأمريكية في وجه كافة رحلات الطيران الروسي.

من جانبها، أوضحت وزارة النقل الأمريكية وإدارة الطيران الاتحادية أنه من المقرر التفعيل الكامل لأوامر تحظر دخول واستخدام الطائرات وشركات الطيران الروسية لكامل المجال الجوي الأمريكي بحلول نهاية اليوم الأربعاء.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن فجر الخميس الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

وقال بوتين - في كلمة متلفزة - إنّ تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

ووجه الرئيس الروسي، حديثه للجيش الأوكراني قائلًا: "آباؤكم وأجدادكم لم يقاتلوا، لذلك قد تساعدون النازيين الجدد".

فيما كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، أن القوات الروسية، بدأت دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.

عاجل