رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعميم لمديريات الصحة استعدادا لحصول مصر على شهادة تفيد بخلوها من الملاريا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أرسل القطاع الوقائي بوزارة الصحة والسكان، خطابًا وصفته بالفوري والهام للغاية، لكافة المديريات الصحية بشأن تشديد الإجراءات والترصد لحالات الاشتباه بالملاريا.

وقالت وزارة الصحة - في خطابها الذي حصلت "مستقبل وطن نيوز" على نسخة منه -: إنه في إطار استعدادات الوزارة للحصول على شهادة تفيد بخلو مصر من مرض الملاريا، وبالإحاطة إلى الإبلاغ بوجود بعض حالات الملاريا الوافدة من الدول المتأثرة بالمرض، فإنه تم إصدار التعليمات المشددة التالية:

- تنشيط ترصد مرض الملاريا حسب تعريف الحالة خصوصا للوافدين الأجانب أو العائدين من المصريين بعد القيام بمهام في أي دولة من الدول التي يتوطن بها مرض الملاريا.

- تحويل الحالات المشتبه في إصابتها بالملاريا إلى مستشفيات الحميات لإجراء الفحص والتحليل اللازم للتشخيص والابلاغ الفوري للإدارة المركزية للشئون الوقائية والإدارة المركزية للمتوطنة.

- اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمتابعة المخالطين للحالات المؤكدة وعمل التقيات الحشرية ومكافحة البعوض القاتل.

- تنشيط إجراءات الترصد الحشري للبعوض ومكافحته.

ووجهت الوزارة في منشورها مديري الطب العلاجي والعلاج الحر والطب الوقائي والحجر الصحي، بالتنبيه على الأطباء بجميع المستشفيات في حال وجود حالة ارتفاع في درجة الحرارة لأي مريض بضرورة الاستفسار عن تاريخ السفر لأى من الدول المتوطن بها مرض الملاريا خلال شهر قبل ظهور الأعراض، وفى حال وجود سفر لأى من الدول المتوطن بها مرض الملاريا يتم ابلاغ مدير الأمراض المتوطنة بالمديرية بوجود حالة اشتباه بالملاريا حتى يتسنى له عمل الإجراءات اللازمة وإبلاغ الإدارة العامة للملاريا بالوزارة.

كما وجهت بالتنبيه بتحويل حالات الاشتباه بالملاريا إلى أقرب مستشفى حميات لتأكيد تشخيص الحالة معملياً ولعلاجه العلاج الأمثل المتوفر بمستشفيات الحميات تحت اشراف الأطباء المدربين على التشخيص والعلاج.

وقالت إنه في حال عدم إمكانية تحويله لسوء حالته الصحية يتم إبلاغ مدير الأمراض المتوطنة بالمديرية لتوجيه فنى معمل لأخذ العينات أو ترسل عينات دم المريض إلى أقرب مستشفى حميات لتأكيد التشخيص من عدمه لاتخاذ قرار العلاج المناسب طبقا للبروتوكول العلاجي.

ووجهت الوزارة بتعميم تلك الإجراءات على جميع المستشفيات الحكومية والخاصة بنطاق المحافظات والاشراف على تنفيذه.

عاجل