رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفد روسي في طريقه إلى بيلاروسيا لإجراء محادثات مع الأوكرانيين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت وكالة أنباء "بيلتا" في بيلاروسيا، أن وفداً روسياً في طريقه إلى مكان اجتماع مع نظيره الأوكراني لإجراء محادثات، وذلك قبل مفاوضات من المتوقع أن تُستأنف في وقت لاحق الأربعاء.

وفي نفس السياق، تعتزم إسبانيا، تزود كييف مباشرة بالأسلحة، على الرغم من المعارضة الأمر داخل الائتلاف اليساري في البلاد، ورفض مدريد في السابق خطط الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بتسليح أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، أمام البرلمان الأربعاء، إن الأزمة الأوكرانية تؤكد ضرورة إصلاح القواعد المالية للاتحاد الأوروبي، حسب ما نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

وأضاف: "علينا أن نعطي رد أوروبي على تهديد أوروبي"، لكن بما أنني أرى هناك مجموعات تشكك في التزام الحكومة الإسبانية في هذا الصدد.. أريد أن أعلن أن إسبانيا ستقدم عتاداً عسكرياً هجومياً للمقاومة الأوكرانية".

وقبل خطاب سانشيز، كانت إسبانيا واحدة من دول الاتحاد الأوروبي القليلة إلى جانب المجر التي تعارض تزويد أوكرانيا بالأسلحة بشكل مباشر، حتى عندما تعهدت ألمانيا والسويد ودول أخرى بالقيام بذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن حزب "بوديموس" اليساري الراديكالي، الشريك الأصغر في حكومة سانشيز التي يقودها الاشتراكيون، يعارض تحركات الاتحاد الأوروبي لتسليح أوكرانيا.

وفي مقابلة هذا الأسبوع بدا أن رئيس الوزراء استبعد بشكل مباشر تزويد أوكرانيا بالأسلحة الفتاكة. وبدلاً من ذلك، شدد على دعمه لخطط الاتحاد الأوروبي لتزويد أوكرانيا بـ450 مليون يورو من الأسلحة، فضلاً عن إرسال إسبانيا لمواد إنسانية ودفاعية مثل البطانيات والخوذات.

وانتقد وزراء ونواب "بوديموس" هذه الخطوة. وقال بابلو إشنيك زعيم التجمع اليساري في البرلمان "نعتقد أن هذا خطأ.. تسليح السكان المدنيين لن يغير علاقات القوى".

 

عاجل