رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤول روسي: حان الوقت لإزالة الأسلحة النووية من غرب أوروبا وشرقها

نشر
مستقبل وطن نيوز

نقلت وكالة الإعلام الروسية الثلاثاء، عن المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة قوله في مقابلة مع تلفزيون لبناني إن "الوقت حان لإزالة الأسلحة النووية من غرب أوروبا وشرقها".

فيما أعلنت الحكومة البريطانية الثلاثاء، فرض عقوبات على رئيس الأركان العامة والنائب الأول لوزير الدفاع في بيلاروسيا، فيكتور جوليفيتش.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء عن جوليفيتش، إن "الوضع في جميع أنحاء الجمهورية يميل إلى التصعيد".

وقال إن "القوات المسلحة تراقب وتحلل باستمرار الوضع الذي يتطور في أنحاء بيلاروسيا، ويميل إلى التصعيد".

واستدل جوليفيتش إلى تصريحات الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، بأن "قوات الاشتباك ذات الأولوية للحلف ستوضع في حالة تأهب قصوى".

فيما اتفق سفراء الاتحاد الأوروبي الثلاثاء، على الدعوة إلى تقييم أولي لفرص انضمام أوكرانيا إلى الكتلة التي تضم 27 دولة، وفقاً لـ"بلومبرج".

وسيطلب المبعوثون تقييماً من المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للكتلة، وفقاً لمسؤولين رفضوا الكشف عن هويتهم لسرية المعلومات.

ومن المتوقع أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي فرص انضمام أوكرانيا للكتلة خلال القمة المقرر عقدها في باريس يومي 10-11 مارس بحسب المسؤولين.

وبمجرد استلام اقتراحهم، سيكون الأمر متروكاً لـلجنة تحدد ما إذا كانت أوكرانيا مؤهلة لبدء عملية الانضمام، وعندها سيتم تقديم رأي اللجنة إلى 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، حيث ستقوم الدول بعد ذلك بتقييم قرار اللجنة.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب مطالبة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي الاثنين، بالنظر في طلب انضمام دولته للكتلة الأوروبية. ويشار إلى أن العضوية تتطلب مجموعة خطوات شاقة يمكن أن تستمر لأكثر من عقد.

وقالت رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين للمشرّعين في الاتحاد الأوروبي في بروكسل الثلاثاء التي تحدثت عن العضوية مع زيلينسكي، إنه "لا يزال أمامنا طريق طويل"، مضيفة أن "لا أحد يمكن أن يشك في أن الشعب الذي يقف بشجاعة لقيمنا الأوروبية ينتمي إلى عائلتنا الأوروبية ".

وفي وقت سابق من مساء اليوم ، قالت وزارة الخارجية في سلوفينيا الثلاثاء، إن قنصلية البلاد في أوكرانيا دُمرت في هجوم عسكري على مدينة خاركيف.          

   
وأضافت في حسابها على تويتر أنها نددت بهذا الهجوم وبالعدوان الروسي على أوكرانيا.
              
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (إس.تي.إيه) نقلاً عن الوزارة أن الهجوم لم يؤد إلى إصابة أي موظفين.
              
كانت خاركيف هدفاً لبعض أسوأ الهجمات الجوية منذ أن غزت القوات الروسية أوكرانيا في 24 من فبراير.

عاجل