رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل تنقذ محطات الملياردير الأمريكي «إيلون ماسك» أوكرانيا من الاختراق الروسي؟

نشر
محطات إيلون ماسك
محطات إيلون ماسك

بات فصل أوكرانيا عن العالم (قاب قوسين أو أدنى)، بعدما أعلنت السلطات الأوكرانية، قطع بث التليفزيون الأوكراني في كييف، بعد تعرضه لقصف روسي، مساء اليوم (الثلاثاء).

قرار إيلون ماسك قد يغير المخططات الروسية

خطة موسكو لعزل كييف، يجعل من قرار الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، بتفعيل خدمة الإنترنت بأوكرانيا عبر القمر الصناعي ستار لينك، المملوك لشركة سبايس إكس، خطوة في غاية الأهمية قد تغير بعض الشيء من المخططات الروسية.

  وقال استشاري تكنولوجيا المعلومات، والإعلام الرقمي، محمد الحرثي في حديثة إلى "مستقبل وطن نيوز": «تفعيل خدمة الإنترنت عبر القمر الصناعي ستار لينك، ليست بالجديدة، فقد بدأ تفعيلها مع بداية النصف الأول من عام 2021.»

إيلون ماسك (أرشيفية)

موسكو تسعى لشل حركة كييف بكافة الطرق

وتسعى موسكو منذ اندلاع الحرب الروسية- الأوكرانية، يوم الخميس، إلى عزل أوكرانيا عن العالم، وشل حركاتها ووسائل إعلامها، من خلال استهداف عددًا من البنية التحتية الأوكرانية، تنوعت بين مواقع عسكرية، وإعلامية، ومرافق حيوية وعامة.

وأوضح المتخصص في تكنولوجيا المعلومات بإحدى شركات البرمجيات العالمية، حاتم الباز خلال حديثه إلى "مستقبل وطن نيوز"، الملياردير الأمريكي أعلن في بداية عام 2021، أن المناطق البعيدة المحرومة من خدمات الإنترنت من حقها أن تحصل على تلك الخدمة بشكل جيد، وتتصل بالعالم مثل أي دولة بها إنترنت.

كييف تحت القصف (أرشيفية)

محطات إيلون ماسك أهم سلاح تحتاجه أوكرانيا اليوم

ويأتي قرار إيلون ماسك بعدما حث أحد المسؤولين الكبار في كييف عملاق التكنولوجيا الأمريكي توفير خدمة الاتصال بالإنترنت عبر القمر الصناعي ستار لينك في أوكرانيا في ظل اندلاع الحرب الروسية- الأوكرانية.

وأضاف استشاري تكنولوجيا المعلومات، والإعلام الرقمي، الاستغاثات الأوكرانية تمس قلوب الكثير من شعوب العالم، وحتى الشركات الكبرى، فالجميع يحاول أن يقدم كل ما يمكن تقديمه، والملياردير الأمريكي يملك أهم سلاح الآن تحتاج إليه أوكرانيا، وهو الإنترنت، خاصة في ظل الهجمات الروسية على البنية التحتية الأوكرانية.

محطات إيلون ماسك 

المزيد من المحطات في الطريق إليكم 

وأعلن الملياردير الأمريكي بشكل رسمي، من خلال تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": «بدأ تشغيل خدمات ستار لينك في أوكرانيا، وهناك المزيد من المحطات في الطريق إليكم».

وتابع المتخصص في تكنولوجيا المعلومات: «تشغيل خدمات ستار لينك بأوكرانيا، وتزويدها بالعديد من المحطات خلال الأيام المقبلة، بالتأكيد ستغير في مخططات روسيا التي كان واضحًا من أول طلقة وجهتها نحو أوكرانيا أنها تحاول عزل كييف بكافة الطرق، والعزل عن العالم اليوم يتمثل في قطع الإنترنت».

إيلون ماسك (أرشيفية)

محطات ستار لينك قد تدعم موقف القوات الأوكرانية

وجاءت تغريدة إيلون ماسك بعد 10 ساعات من مطالبة وزير التحول الرقمي الأوكراني، ميخايلو فيدوروف، لمالك ستار لينك بأن يوفر خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لبلاده.

وأشار محمد الحرثي، إلى أن منطقة خط النار أو جبهة القتال بين روسيا وأوكرانيا، والتي تقع بالكامل داخل الأراضي الأوكرانية محرومة من كافة الخدمات، وفي مقدمتهم خدمة الإنترنت، الذي بات أسرع وأهم وسيلة للتواصل والاتصال عالميًا اليوم، وتشغيل خدمة ستار لينك من شأنها إعادة خدمات الانترنت إلى تلك مناطق الحرب، مما ينعكس بشكل إيجابي على وضع القوات الأوكرانية.

القمر الصناعي ستار لينك (أرشيفية)

نطالبك يتزويد أوكرانيا بمحطات ستار لينك

ودوّن الوزير الأوكراني تغريدة على حسابه على تويتر قال فيها مخاطبا إيلون ماسك: «بينما تحاول أنت استعمار المريخ، تحاول روسيا احتلال أوكرانيا، وبينما تصل صواريخك بنجاح إلى الفضاء، تهاجم الصواريخ الروسية المدنيين الأوكرانيين، لذا نطالبك أن تزود أوكرانيا بمحطات ستار لينك».

عما إذا كان في مقدور موسكو التي تشتهر على حد تسميتها بامتلاك أقوى "مجموعات نظامية" وأخرى "غير نظامية" تعمل في مجال الأمن السيبراني تعطيل خدمات ستار لينك، وإيقاف تقدم الملياردير الأمريكي، يقول استشاري تكنولوجيا المعلومات والإعلام الرقمي: «هذا ما ننتظره، ويراقبه العالم بدقة الآن، خاصة أن روسيا تمتلك مجموعات محترفة من المتخصصين في عمليات الأمن السيبراني».

تغريدة الوزير الأوكراني 

سلسلة انقطاعات لخدمة الإنترنت تشهدها أوكرانيا

 وقالت منظمة الرقابة على الإنترنت "نتبلوكس": «إن أوكرانيا شهدت سلسلة من انقطاعات خدمة الإنترنت على نطاق واسع منذ الخميس الماضي، عندما بدأ الغزو الروسي للبلاد».

ويشغل مشروع ستار لينك مجموعة من الأقمار الصناعية، أكثر من 2000 قمر صناعي، بهدف توفير خدمات الإنترنت في الأرض، وأطلقت الشركة 50 قمرا صناعيا جديدا إلى الفضاء الجمعة الماضية مع تجهيز المزيد منها للانطلاق إلى مدار الأرض.

انقطاع الانترنت عن أوكرانيا (أرشيفية)

روسيا تمتلك أقوى مجموعات لصد الهجمات السيبرانية

وأشار محمد الحرثي إلى أن المجموعات النظامية في مجال الأمن السيبراني التي تمتلكها روسيا من أقوى الفرق العالمية، وتقسمها إلى مجموعات نظامية وهي المسؤولة عن الدفاع ضد الهجمات السبرانية على الأهداف الروسية العسكرية، وتعلن موسكو هذا بشكل صريح ورسمي.

أما مجموعات الهجوم فهي في تقسيمها تشبه التقسيم العسكري، ومقسمة إلى جيوش وكتائب وسرايا، وتنفذ عمليات هجوم وقرصنة على أنظمة تكنولوجية عالمية، وهو ما يعرف بـ"الهجمات السيبرانية"، لكن طبعًا هذا لا يعلن على الملأ.

مجموعات الهجوم السيبرانية الروسية (أرشيفية)

وأطلقت شركة سبايس إكس مشروع ستار لينك في منتصف 2019، وبدأت المشروع بعملية إطلاق ناجحة لحوالي 60 قمرا صناعيا. وتجاوز عدد الأقمار الصناعية التي تعمل في إطار المشروع في الوقت الراهن 2000 قمر صناعي، وتستهدف الشركة إطلاق حوالي 12 ألف قمر صناعي من أجل مشروعها للإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

عاجل