رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تطالب بطرد روسيا من عضوية مجلس حقوق الإنسان بسبب غزوها لأوكرانيا

نشر
وزير الخارجية الأمريكي،
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن - أرشيفية

طالب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، بضرورة طرد موسكو، من عضوية مجلس حقوق الإنسان، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، التى دخلت يومها السادس.

وشدد بلينكن -فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء- على أن انتصار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيفاقم الأزمة الإنسانية والحقوقية في أوكرانيا، نقلا عن قناة “العربية”.

وكانت رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، أكدت الثلاثاء، أن أوروبا تواجه "تهديدا وجوديا جراء حرب روسيا في أوكرانيا".

وقالت ميتسولا -في بداية جلسة مخصصة لبحث الحرب في أوكرانيا اليوم- إن البرلمان يرحب بطلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وسوف يعمل على تحقيق هذا الطلب، مثمنة "بطولة وتضحيات الشعب الأوكراني".

من جانبه، قال شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، إن القانون الدولي معرض للخطر ويواجه إرهابا سياسيا، مشددا على أنه "يجب على روسيا وقف الحرب وإعادة قواتها إلى ثكناتها".

وأكد ميشيل، أن أوروبا فرضت عقوبات غير مسبوقة على روسيا. مضيفا: "بوتين تصور أنه يمكن أن يكسر وحدة الأوروبيين".

ولفت رئيس المجلس الأوروبي، إلى أن الرئيس الأوكراني وجّه طلبا لانضمام بلاده للاتحاد الأوروبي، و"سنناقش بجدية طلب أوكرانيا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".

وفى السياق ذاته، أشاد رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، بجهود أوروبا للدفاع عن أوكرانيا، قائلا: "أثبتنا أننا قادرون على الدفاع عن بلادنا.. وسننتصر في معركتنا ضد روسيا".

جاء ذلك، فى كلمة وجهها الرئيس الأوكراني، للبرلمان الأوروبي فى روكسل، الثلاثاء، من خلال الاتصال المرئي، خلال الجلسة التي خصصت لبحث تطورات الحرب في أوكرانيا.

وشدد زيلينسكي -فى كلمته- على أن "الهجوم الروسي لن يحرمنا من حريتنا ووجودنا.. ولن نستسلم".

وأضاف: "سنواصل المقاومة للبقاء مع أوروبا.. نريد أن نكون ضمن الاتحاد الأوروبي".

وفى الأثناء، شدد رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، على أنّ القوات البريطانية لن تقاتل القوات الروسية في أوكرانيا، ولا يمكن فرض حظر جوي فوقها، لأن الحرب مع موسكو "شيء لا يمكن فعله أو تخيّله".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن فجر الخميس، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

وقال بوتين -في كلمة متلفزة الخميس- إنّ تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

ووجه الرئيس الروسي، حديثه للجيش الأوكراني قائلا : "آباؤكم وأجدادكم لم يقاتلوا، لذلك قد تساعدون النازيين الجدد".

فيما كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، أن القوات الروسية، بدأت دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.

عاجل