رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحف الغردقة يعرض تمثالا لأشهر مهندسي العمارة في مصر القديمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعرض متحف الغردقة تمثالا للمهندس المصري أمنحتب بن حابو أشهر مهندسي العمارة في مصر القديمة في الفترة (1430- 1350 ق.م)، وذلك في عرض مؤقت لمدة شهرين ابتداء من اليوم بمناسبة مرور عامين على افتتاح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء للمتحف.
 

وقال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الآعلى للآثار "إن التمثال تم نقله من المتحف المصري بالتحرير ليلقي الضوء على شخصية بارزة في تاريخ الحضارة المصرية، وتعريف الجمهور على أحد الشخصيات العظيمة في الحضارة المصرية والتي عملت على تنفيذ أعمالها بكل إتقان وإبداع، وليكون رسالة المتحف على تقديرها للعلماء والمبدعين الذين خلفوا كل هذا الجمال الحضاري على أرض الوطن.
 

ويعتبر المهندس أمنحتب بن حابو، أشهر مهندس معماري مصري، ولد في نهاية عصر الملك تحتمس الثالث بمدينة أتريبس شمال القاهرة وكان المهندس المعماري الخاص بالملك أمنحتب الثالث حيث قام ببناء والإشراف على الكثير من منشآته من أهمها المعبد الجنائزي الذي بناه في غرب طيبة الذي يوجد أمامه تمثالي ممنون.
 

وافتتح متحف الغردقة يوم 29 فبراير 2020م، ويعد أول متحف للآثار في محافظة البحر الأحمر يتم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص ويقع بالقرب من الممشى السياحي ومطار الغردقة الدولي، تم بناؤه على مساحة 10 ألاف متر مربع خصصت من تلك المساحة حوالي 3000 م2 لمبنى المتحف.
 

وتبلغ عدد معروضات المتحف حوالي 1200 قطعة، تسلط الضوء على جوانب الجمال والرفاهية في حياة المصري القديم في مختلف العصور، بدأ من عصور ما قبل الأسرات وحتى الأسرة العلوية مرورا بفترات التاريخ المصري القديم والعصرين اليوناني والروماني والعصور القبطية و الإسلامية.
 

ومن أبرز القطع الأثرية المعروضة بالمتحف تمثال "ميريت أمون" ابنة الملك رمسيس الثاني، وتمثال من الجرانيت الأسود للإله حورس عثر عليه بجوار تمثالي ممنون عام 2019م. ومومياوات من وادي المومياوات الذهبية.
 

ويضم المتحف أيضا 10 قطع أثرية في عرض مؤقت من مقتنيات الملك توت عنخ أمون، والتي من المقرر نقلها إلى المقر النهائي بالمتحف المصري الكبير قرب افتتاحه.