رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ اقتصاد: معدل الزيادة السكانية تحتاج نمو اقتصادي 7.5% على الأقل

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عمرو سليمان أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة والمشارك في وضع  برنامج تنمية الأسرة المصرية ضمن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية الذي شهد الرئيس السيسي، إطلاقه أمس، إن فلسفة البرنامج هي تطوير  جودة الحياة  للأسر المصرية من خلال أمرين  عبر الارتقاء  بالخصائص السكانية وضبط النمو السكاني.


ونوه في تصريحات تليفزيونة، إلى أن الخصائص السكانية وتناولها  يشتمل عناصر مثل  العنصر الاقتصادي والصحي والتعليمي  ووفقاً لذلك سيتم ارتقاء الأسر المصرية في خصائصها السكانية.

وفيما يتعلق بضبط النمو الاقتصادي، أوضح  سليمان أن هناك علاقة  وثيقة بين النمو السكاني والاقتصادي  فالعلاقة بينهما عكسية  فكلامهما يؤثر على الآخر  بشكل عكسي، مضيفا :" ضبط الزيادة السكانية يحقق توازن في توزيع  الثروات في المجتمع ويرتقي بحياة الأسر المصرية فمعدل النمو السكاني الحالي  البالغ 2.5% سنوياً يحتاج في المقابل لنمو اقتصادي على الأقل 7.5%، وأن لا يكون ذلك النمو الاقتصادي  قصير الأجل لكن مستدام لفترة طويلة حتى يستطيع مواكبة الزيادة السكانية".

 وكشف أن هذا البرنامج تم استقاءه من تجارب الدول التي قامت بمنح حوافز للأسر الملتزمة    بضوابط  كبح الزيادة السكانية، ولذا تم التوجيه بأن يكون البرنامج المصري مقرون بحوافز مالية تقضي بتقديم حوافز مالية عبر وثيقة تأمينات ادخارية للمصريات الملتزمات بضوابط خفض الزيادة السكانية.

عاجل