رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

آخر تطورات الجالية المصرية في أوكرانيا.. التحرك للحدود الرومانية والبولندية | خاص

نشر
مستقبل وطن نيوز

على مدار الساعة، تواصل السفيرة نبيلة مكرم،  وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، متابعة آخر المستجدات للاطمئنان على أوضاع الجالية المصرية في أوكرانيا، بعد تطورات الازمة الروسية - الأوكرانية خلال الأيام الماضية.

 تكليفات القيادة السياسية

وأكدت وزيرة الهجرة، أن هناك تكليفات من القيادة السياسية، ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمتابعة الوضع لحظة بلحظة للمواطنين المصريين في أوكرانيا خاصة الدراسين هناك، مشيرة إلى أن هناك الآلاف من المغادرين من كل الجنسيات من أوكرانيا، ما قد يجعل الحدود مكدسة، والتأكيد على أهمية التحلي بالهدوء والصبر والتماسك بالجانب الإيجابي بالتحرك من الأماكن الأكثر خطورة

لقاء مع الطلاب المصريين
عقدت وزيرة الهجرة، لقاء اليوم، الإثنين، عبر تطبيق "زووم"، بمجموعة من الطلاب المصريين في العاصمة الأوكرانية كييف، خلال إجلائهم من أوكرانيا إلى بولندا، بعد تنسيق الجهود مع الخارجية المصرية وممثلي الجالية المصرية، وذلك في إطار المتابعة المستمرة لموقف أبنائنا في أوكرانيا.

وحرصت على طمأنة الطلاب المغادرين، مؤكدة حرص الدولة المصرية على سلامة المواطنين المصريين في أوكرانيا والعمل على كافة المحاور بالتوازي وسط ظروف في غاية الدقة والصعوبة، مشيرة إلى متابعة أعداد المصريين الذين قاموا بالتحرك من الأماكن الخطرة، وموقف الحالات الإنسانية في أماكن المخابئ، والتأكد من سلامة أبناء الجالية المصرية في مختلف المدن الأوكرانية، وموقف المصريين العابرين إلى الحدود الأوكرانية - الرومانية والبولندية والمجرية والسلوفاكية.

الدول الحدودية مع أوكرانيا
وأكدت الوزيرة أن هناك متابعة مستمرة لتطورات الأوضاع، مشيرة إلى التواصل المستمر مع كافة جهات الدولة وسفارات مصر في الدول الحدودية مع أوكرانيا لتنسيق تيسير عبور المصريين، وأنه تم إمداد ممثلي الجالية والطلبة المصريين في أوكرانيا بقوائم المنافذ الحدودية الآمنة، وتنسيق الخروج الآمن، وأن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا تجاه أبنائها في أوكرانيا وتعمل على قدم وساق لتقديم كل الدعم لهم سواء من أجل تجاوز الأزمة الراهنة وعودتهم إلى أرض الوطن.

وناشدت وزيرة الهجرة، بعدم الانسياق خلف الشائعات التي تروج خلال هذه المرحلة، والاعتماد فقط على البيانات الصادرة عن الجهات الحكومية المصرية، وفي مقدمتها السفارة المصرية في كييف والسفارات المصرية في دول الحدود والالتزام بالأماكن المتواجدين بها وعدم المغادرة بشكل فردي خاصة في المناطق التي تشهد اشتباكات واتباع تعليمات الجهات المختصة، حتى يتم العبور بسلام، والتنسيق للعودة إلى أرض الوطن.

وفي تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»، قال وليد عطية، رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، إن هناك تواصلا مستمرا مع الجهات المعنية لمتابعة الأوضاع والتطورات أولا بأول والاطمئنان على جميع أعضاء الجالية المصرية في أوكرانيا.

وأضاف رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، أن هناك أعدادا من الجالية المصرية بدأت في التحرك للحدود الرومانية والبولندية والبحث عن الطريق الآمن.

السفارة المصرية في أوكرانيا:

وأعلنت السفارة المصرية في أوكرانيا، عن إجراء مفاوضات مع الجانب الروسي لإيجاد ممر آمن لخروج المواطنين المصريين من المدن الشرقية خاركوف، دنبرو، خارسون وغيرها من المدن، مشيرة إلى أنه توجد مبادرة من عدد من الدول من بينها مصر للاتفاق على ممر امن لكافة المدن الأوكرانية".

كما قامت السفارة المصرية في أوكرانيا وبالتنسيق مع السفارات المصرية في دول الجوار بتذليل العقبات على الحدود وتم إصدار تعليمات من قبل السلطات الأوكرانية لنقاط الحدود وتابعت السفارة ذلك مع نقاط الحدود وتأكدت من وصول هذه التعليمات، موضحة أنه في ضوء التدفقات الضخمة على الحدود وقلة عدد ضباط حرس الحدود فإن المرور عبر الحدود يأخذ بعض الوقت، مناشدة المواطنين المصريين بأهمية التحلي بالصبر والهدوء.

عاجل