رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خسائر روسيا في الرياضة بعد قرار فيفا حرمانها من المشاركة في كافة البطولات

نشر
منتخب روسيا
منتخب روسيا

تكبدت موسكو المزيد من الخسائر بعد الهجوم العسكري على أوكرانيا، حيث طالت العقوبات المجال الرياضي بعد تعليق مشاركات منتخبات روسيا والفريق الروسية في جميع المنافسات حتى إشعار آخر.

وقرر الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم «فيفا» و«يويفا» رسميًا، اليوم الإثنين، تعليق مشاركات منتخبات روسيا والفريق الروسية في جميع المنافسات حتى إشعار آخر.

جاء ذلك، على خلفية العملية العسكرية التي شنتها روسيا على الأراضي الأوكرانية، ولاقت رفضًا قاطعًا من معظم المنظمات الدولية.

وأصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بيانًا عبر موقعه الرسمي، قال فيه: "بعد القرارات الأولية التي اعتمدها "فيفا"، واللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، والتي نصت على اتخاذ تدابير إضافية، قرر الاتحادين اليوم معًا، أن جميع الفرق الروسية، سواء كانت فرق وطنية أو أندية، سيتم تعليقها من المشاركة في كلًا من بطولات فيفا أو يويفا، حتى إشعار آخر".

كما عبر رئيسا الفيفا واليويفا عن أملهما في "أن يتحسن الوضع في أوكرانيا بشكل ملحوظ وسريع، بحيث تصبح كرة القدم مرة أخرى قوة دافعة للوحدة والسلام بين الناس".

ويعني ذلك استبعاد منتخب روسيا من المشاركة في الملحق الأوروبي المؤهل لنهائيات مونديال قطر 2022، حيث كان من المقرر مواجهة منتخب بولندا في 24 مارس المقبل.

كما تم حرمان فريق سبارتاك موسكو  الروسي من المشاركة في الدوري الأوروبي، حيث كان من المقرر أن يخوض الفريق الروسي ضمن منافسات دور 16 من المسابقة بمواجهة لايبزيج الألماني يوم 10 مارس المقبل في ذهاب دور الـ 16 فيما تقام مباراة الإياب بين الفريقين يوم 17 مارس المقبل.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أدان غزو روسيا على أراضي أوكرانيا، مؤكدا أن «العنف ليس حلاً أبدًا»، معربا عن تضامنه العميق مع جميع الأشخاص المتضررين مما يحدث في أوكرانيا.