رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«حلف الناتو».. ما وظيفته وعدد أعضائه ومهامه في أوقات الحروب؟

نشر
أحد اجتماعات حلف
أحد اجتماعات حلف الناتو (أرشيفية)

حلف الناتو،  يعتبر أحد كلمات السر، ومستصغر الشرر الذي اندلعت بسببه نار الحرب الروسية- الأوكرانية، التي دخلت يومها الرابع، مع تصاعد متلاحق في الأحداث، وتقسيم دول العالم ما بين مؤيد ومعارض ومحايد.

يتردد اسم حلف الناتو في الأيام الأخيرة كثيرًا بجميع نشرات الأخبار العالمية، وفي تصريحات رؤساء وزعماء العالم، لكن ما هو حلف الناتو؟، الذي تنظر إليه روسيا على أنه عدوها الأول، وتعتبره أوكرانيا حليفها القوي.

حلف الناتو (أرشيفية)

متى تأسس حلف الناتو؟

تأسست المنظمة العسكرية حلف شمال الأطلسي، والتي تعرف أو تختصر باسم حلف الناتو، بناءً على معاهدة شمال الأطلسي التي تم توقيعها في واشنطن، بتاريخ 4 أبريل 1949.

ويشكل حلف الناتو نظامًا للدفاع الجماعي، بموجبه تقوم الدول الأعضاء به بعمليات الدفاع المشترك ضد أي هجوم خارجي، تقوم به أي دولة خارج عضوية حلف الناتو.

ويتكون حلف الناتو من 30 بلدا عضوا من جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وأوروبا، بالإضافة إلى مشاركة 21 دولة أخرى في برنامج «الشراكة من أجل السلام»، التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي، مع مشاركة 15 دولة أخرى في برامج «الحوار المؤسسي».

تأسيس حلف الناتو (أرشيفية)

3 دول أعضاء بحلف الناتو يمتلكون «حق الفيتو» 

ومن بين الـ30 دولة الرئيسية والمؤسسة لحلف الناتو، يوجد 3 دول أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي، ويتمتعون بحق استخدام «الفيتو»، وهي: «المملكة المتحدة البريطانية، والجمهورية الفرنسية، والولايات المتحدة الأمريكية»، وهي دول تمتلك السلاح النووي بشكل رسمي.

ويقع مقر حلف الناتو في مدينة «هارين» بالعاصمة البلجيكية بروكسل، في حين يقع مقر عمليات قيادة حلف الناتو بالقرب من مدينة «مونس» البلجيكية.

ويضع حلف الناتو مجموعة من الشروط للدول الراغبة في الانضمام إليه، وهي حسبما ذكر تقرير منشور على الموقع الرسمي لحلف الناتو: «عضوية حلف الناتو مسموح بها لأي دولة تتوافر بها شروط العضوية والانضمام للحزب.»

أعلام أمريكا وبريطانيا وفرنسا (أرشيفية)

شروط الانضمام إلى حلف الناتو

حسبما أفاد موقع حلف الناتو، فالشروط تتمثل في الآتي:

1- العضوية مفتوحة لأي دولة أوروبية ليست عضوًا في حلف الناتو.

2- يجب على الدولة الأوروبية الراغبة في الانضمام إلى حلف الناتو تطبيق مبادئ تأسيس الحلف.

3- كفاءة جيش الدولة يجب أن يتماشى مع شروط حلف الناتو.

4- حجم الإنفاق الدفاعي السنوي يجب أن يتوافق مع شروط حلف الناتو.

5- التزام الدول الراغبة للانضمام إلى حلف الناتو بما يسمى "خطة عمل العضوية"، وهي حزمة من الإجراءات تساهم في تطوير قدرات تلك الدفاعية، حتى تصل إلى المستويات المطلوبة للانضمام للحلف.

6- تتعهد الدول الراغبة في الحصول على عضوية حلف الناتو بالعمل مع بقية الأعضاء على تنفيذ المبادئ السياسية والعسكرية للحلف.

7- يشدد حلف الناتو لمنح عضويته، أن تفعل الدول الجديدة البند الخامس من مبادئ الحلف، والمتعلقة بعمليات الدفاع المشترك، سواء كان ذلك مع الولايات المتحدة الأمريكية، والشركاء الأوروبيين، أو بصورة منفردة.

تدريبات حلف الناتو العسكرية (أرشيفية)

هل أوكرانيا عضوًا في حلف الناتو؟

ورغم أن أوكرانيا دولة أوروبية إلا أنها ليست عضوًا في حلف الناتو، وسبق وأن قدمت أكثر من طلب للحصول على عضوية الحلف، لكن موسكو كانت تعترض بشدة على انضمام كييف إلى الحلف، معتبرة هذا تهديد لسلامة حدودها، وبنيتها التحتية العسكرية.

تجنبًا لاستفزاز روسيا، ماطل حلف الناتو في ضم أوكرانيا إلى عضويته، لكنه في نفس الوقت لم يعلن صراحة رفض عضوية أوكرانيا، وأحيانًا كانت تخرج تصريحات تدور في فلك (سياسة الباب المفتوح للحلف).

والهدف الرئيسي الذي شكل من أجله حلف الناتو، أو منظمة حلف شمال الأطلسي عام 1949 هو ردع أي تهديد توسعي من قبل الاتحاد السوفيتي في القارة الأوروبية عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية.

أوكرانيا

أمريكا دعمت حلف الناتو لمجابهة الاتحاد السوفيتي

ودعمت الولايات المتحدة فكرة حلف الناتو حتى تجابه -من خلاله- ظهور التيارات القومية في القارة الأوروبية، ولتعزيز مسار التكامل السياسي مع دول القارة الكبرى، لتشكيل جبهة قوية ضد الاتحاد السوفيتي، أحد قطبي القوى العظمى العالمية وقت تأسيس الحلف.

وتعود فكرة إنشاء حلف الناتو إلى عام 1947، عندما أبرمت المملكة المتحدة والجمهورية الفرنسية "معاهدة دونكيرك"؛ باعتبارها اتفاقا لتحالف مشترك ضد أي هجوم محتمل من ألمانيا في أعقاب الحرب.

أمريكا تدعم حلف الناتو (أرشيفية)

والدول المؤسسة لحلف الناتو، 12 دولة هم: «الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وبلجيكا، وكندا، والدنمارك، وفرنسا، وأيسلندا، وإيطاليا، ولوكسمبورج، وهولندا، والنرويج، والبرتغال.»

عاجل