رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

​قطار المحاكمات يصطدم اليوم بـ«مذبحة كرداسة» و«أحداث شغب جزيرة الوراق»

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الاثنين، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر الدائرة 3 إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الاثنين، الحكم علي  متهمين بتأسيس خلية “تنظيم الأجناد”.

كانت المحكمة في الجلسة السابقة قد أحالت كلًا من: “مهاب محي و رضا عباس” للمفتي بتهمة تأسيس "تنظيم الاجناد" للتورط بالتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف قوات الشرطة والجيش بمدن محافظات القناة، واستهداف المنشآت العامة والخاصة، وحيازة أسلحة ومفرقعات إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهما.

يصدر الحكم  برئاسة المستشار محمد حماد عبد الهادي محمد وعضوية المستشارين وجدي محمد عبد المنعم محمد عبده وعلي حسن إبراهيم عمارة ومحمود محمد عبد المنعم زيدان.

وكشف امر الإحالة قيام  المتهمين  بالتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف قوات الجيش والشرطة واستهداف المنشآت العامة والخاصة.

واضاف أمر الإحالة  قيام المتهمين بتأسيس جماعة إرهابية على خلاف القانون بغرض الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، وتخريب الممتلكات العامة، ومقاومة السلطات، وإحراز أسلحة نارية وذخائر والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين.

واشار امر الإحالة إلى قيام المتهمين بتكوين خلية إرهابية بناء على تعليمات من عناصر تكفيرية، واعتنقوا أفكارًا متطرفة تقوم على تكفير العاملين بمؤسسات الدولة، وتلقي أعضاء وتركيب المفرقعات، بتكليف من مسئول التنظيم "م.ع"، وأن المتهمين عقدوا اجتماعات سرية في منزل المتهم "ى. أ"،  للتخطيط لاستهداف نقاط الارتكاز الأمنية فى مدن محافظات القناة.

الحكم على متهم بقضية "مذبحة كرداسة"

تصدر الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، الحكم في إعادة محاكمة المتهم علام سيد علام القزاز بقضية اقتحام مركز شرطة كرداسة، وقتل مأمور المركز ونائبه و12 ضابطًا وفرد شرطة، في أعقاب فض اعتصامي رابعة والنهضة، والمعروفة إعلاميًا بـ"مذبحة كرداسة" .

يصدر الحكم  برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، وعضوية كلا من المستشارين  رأفت ذكي، وحسام الدين أمين، وبحضور حمدي الشناوي الأمين العام لمأمورية طرة، وبسكرتارية طارق فتحي.

يذكر أن المتهم المعاد إجراءات محاكمته صدر ضده حكم غيابي بالإعدام شنقًا.

محاكمة 19 متهما فى أحداث شغب جزيرة الوراق

تستكمل  محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة، اليوم الإثنين، إعادة إجراءات محاكمة 19 متهما في الحكم الصادر ضدهم غيابيا بالمؤبد والمشدد في قضية أحداث شغب جزيرة الوراق.


وتعقد جلسة المحاكمة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين وجدى عبدالمنعم والدكتور على عمارة.

وكشف أمر  الإحالة عن أن المتهمين قاموا بالتعدى على الممتلكات العامة و الخاصة، واستعراض القوة، ومنع موظفين عموميين من ممارسة أعمالهم، و البلطجة و استعراض القوة و قطع الطرق.

وأضاف أمر الإحالة أنه أثناء تنفيذ الحملة المكبرة لإزالة المخالفات والتعديات على أملاك جزيرة الوراق، بناء على القرارات الصادرة من و زارات الزراعة والرى والأوقاف، بالاشتراك مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، أثناء نزول القوات إلى أرض الجزيرة، تجمع عدد من الأهالي في عدة أماكن ومنعوا القوات من تنفيذ القرارات وقذفوا القوات بالطوب والحجارة وإطلاق أعيرة نارية وخرطوش على القوات، ما تسبب فى إصابة 33 ضابطا و فرد شرطة تم نقلهم الي مستشفى الشرطة.

الشاهد" شعبان إ . ع  ا"، 61 سنة، رئيس الإدارة المركزية بالأوقاف: "شهد أنه  وقت الأحداث وقبل بلوغه سن المعاش إلى أن هيئة الأوقاف المصرية تملك 9 فدادين و19 قيراطا و2 أسهم في جزيرة الوراق، فضلاً عن فدانين وونصف تم بيعهم لأحد المواطنين، و ان الأرض مؤجرة لصغار المستأجرين، وشدد على أن العلاقة بين الطرفين علاقة إيجابية لمدة عام واحد، وفقاً للقانون 96 لسنة 92 الذي حدد العلاقة بين المالك و المستأجر، و الذى يتيح تجديد العقد.

 

عاجل