رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «الطاقة الذرية» الأسبق: القوة النووية الموجودة حاليًا تكفي لإبادة العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور علي إسلام، رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق، على تلويح موسكو والاتحاد الأوروبي بتأهب حالة الردع النووية، بالقول إن ذلك يعني أن كلًا من  واشنطن وموسكو يملكان نحو 90% من الأسلحة النووية في العالم وبقية العالم ينحصر فيه فقط نسبة الـ 10% المتبقية.
أضاف إسلام -في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON"- أن العالم كله به 13 ألف رأس نووي منهم نحو 990 جاهز للاستخدام والعدد المتبقي سيجري تفكيكه، مشيرًا إلى أن القنابل التي استخدمت في هيروشيما ونجازاكي تعتبر صغيرة جدًا مقارنة بالمتوافر الآن، حيث تقاس القنابل بقوتها التدميرية، وذلك لأن الأسلحة النووية موزعة حاليًا بطرق نقل متعددة مثل الغواصات والطائرات، وغيرها.
وأوضح أنه في العصر الحالي هناك صواريخ أسرع من الصوت تنقل الأسلحة النووية، والتطور التكنولوجي أصبح مخيفًا، كما يوجد 15 محطة نووية في أوكرانيا لتوليد الكهرباء، والوكالة الدولية للطاقة الذرية أبدت اهتمامها بأهمية سلامة هذه المحطات.
وشدد على ضرورة عدم انفصال الكهرباء عن محطات الطاقة النووية في الأراضي الأوكرانية حتى لا تحدث أزمات، متابعًا: "استخدام النووي يؤثر بالضرر على العالم كله، والقوة الموجودة حاليًا تكفي لإبادة العالم، والأسلحة النووية وجدت لكي لا تُستخدم". 
"كلمة أخيرة" يذاع من السبت إلى الثلاثاء في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء.

عاجل