رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حالة الطقس.. عودة الشبورة والبرد وارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة نهارا

نشر
شمس ساطعة في القاهرة
شمس ساطعة في القاهرة (أرشيفية)

تحسن ملحوظ في حالة الطقس، تشهده البلاد نتيجة ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة بدأ يسود كافة أنحاء البلاد، اليوم (الأحد)، لتعود حالة الطقس إلى الأجواء المتقلبة نهاية الأسبوع الجاري.

وقالت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم، في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»: «حالة الطقس التي تشهدها البلاد منذ أمس السبت، تشير إلى تحسن كبير وملحوظ، لتعود الأحوال الجوية إلى طبيعتها في مثل هذا التوقيت من العام.»

ارتفاع درجات الحرارة (أرشيفية)

ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن حالة الطقس غدًا الاثنين، ستكون مائلة للدفء نهارًا على مدن القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الغربية.

وأوضح نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، وأستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، الدكتور على قطب، في حديثه إلى «مستقبل وطن نيوز»، أنه اعتبارا من (الاثنين) حالة الطقس ستشهد ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على كافة الأنحاء.

وذكرت النشرة الدورية اليومية لـ«الأرصاد الجوية»، أن حالة الطقس غدً سيكون معتدل الحرارة على السواحل الشمالية، ودافئ على جنوب سيناء وشمال الصعيد، ومائل للحرارة على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء.

طقس معتدل على القاهرة (أرشيفية)

انخفاض درجات الحرارة بدءً من الخميس

وتابعت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية: حالة الطقس تتسم بالدفء، مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة حتى يوم الأربعاء المقبل، ثم تنخفض مرة أخرى بداية من يوم الخميس، ويستمر الانخفاض في درجات الحرارة مستمرًا حتى يوم السبت المقبل.

وحسبما جاء في نشرة «الأرصاد الجوية»، فأن حالة الطقس، ودرجات الحرارة ستنخفض يوم الخميس المقبل بقيم تتراوح من 2: 4 درجات مئوية على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

وحذر أستاذ المناخ من الانخداع في حالة الطقس، وارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام القليلة المقبلة، وتخفيف الملابس، مطالبًا المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، خاصة في الساعات الأولى من النهار، والمتأخرة من الليل يوم الخميس المقبل.

انخفاض درجات الحرارة (أرشيفية)

«الأرصاد الجوية» تحذر المسافرين من الشبورة المائية

وعن درجات الحرارة العظمى بمدن القاهرة الكبرى والوجه البحري (الاثنين)، فهي 22 للعظمى و11 للصغرى، و21 للعظمى و11 للصغرى على السواحل الشمالية، و25 للعظمى على جنوب سيناء و15 للصغرى، أما العظمى على شمال الصعيد فهي 23 والصغرى 08، وترتفع درجة الحرارة على جنوب الصعيد لتصل إلى 29 للعظمى و11 للصغرى.

وطالبت الدكتورة منار غانم المواطنين، خاصة المسافرين على الطرق السريعة، والمؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة، ووسط سيناء، وشمال الصعيد، بمتابعة نشرات حالة الطقس، وتوخي الحذر نظرًا لوجود الشبورة المائية بكثافة.

وأشارت نشرة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى سيطرة الشبورة المائية على حالة الطقس غدًا على الطرق بدءً من الساعة الرابعة وحتى الثامنة صباحًا، مناشدة السائقين بتوخي الحذر أثناء القيادة، واتباع تعليمات رجال المرور.

الشبورة المائية (أرشيفية)

فرص تساقط الأمطار على القاهرة لم تحدد بعد

وبالنسبة لـ حالة الطقس، وفرص تساقط الأمطار مع سوء الأحوال الجوية، يوم الخميس المقبل، يقول الدكتور على قطب: «ربما تشهد مدن شمال البلاد تساقط للأمطار بنسب خفيفة، أما عن فرص تقدمها إلى مدن القاهرة الكبرى، فخرائط الأرصاد الجوية لم توضحها بعد.»

ووصفت «الأرصاد الجوية» حالة البحر المتوسط (الاثنين) بـ"المعتدل"، مشيرة إلى أن ارتفاع الأمواج به من 1.5: 2.25 أمتار، واتجاه الرياح به شمالية غربية.

أما عن البحر الأحمر طبقًا لنشرة حالة الطقس، فهي معتدلة إلى مضطربة، وارتفاع الأمواج به من 2 : 2.5 أمتار، واتجاه الرياح به شمالية غربية، ولم يصدر أي تحذيرات من حركة الملاحة أو الصيد في البحرين المتوسط والأحمر.

تساقط أمطار (أرشيفية)

سحب غائمة على عدة مناطق بالجمهورية 

وتشهد حالة الطقس على مدن القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية الغربية، والسواحل الشمالية الشرقية، ووسط سيناء، سحب غائمة جزئيًا، وشبورة.

سحب غائمة (أرشيفية)

وتسجل مدينة نخل، ومناطق كاترين، ومحافظة الوادي الجديد أقل نسب في درجات الحرارة، (الاثنين)، حيث تصل الصغرى على الأولى 04، والثانية 03، والثالثة 06.

عاجل