رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حال حظرها من نظام سويفت.. هل تعود روسيا لتحويل الأموال بطريقة الستينيات؟

نشر
الكرملين (أرشيفية)
الكرملين (أرشيفية)

بعدما طالبت أوكرانيا بحظر روسيا من نظام سويفت، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، مساء اليوم (الأحد)، أن الاتحاد الأوروبي قرر تجميد أصول البنك المركزي الروسي، وفرض عقوبات على الواردات من بيلاروسيا.

يأتي قرار الاتحاد الأوروبي، الذي تم إصداره منذ قليل، بعدما دعا وزير خارجية أوكرانيا، ديمترو كوليبا، أمس (السبت) إلى حظر روسيا من نظام سويفت العالمي للمدفوعات.

نظام سويفت شريان العالم لتدفق الأموال

وأوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية، أن الاتحاد الأوروبي قرر إغلاق مجاله الجوي أمام الطائرات الروسية، لافتة إلى أن التكتل سيمول عمليات شراء وتسليم أسلحة لأوكرانيا، (لكنها لم تشير إلى أي قرارات بشأن حظر روسيا من نظام سويفت العالمي.)

لكن ما هو نظام سويفت العالمي للمدفوعات التي تطالب أوكرانيا بحظر روسيا منه؟

وقال الخبير المصرفي والمتخصص في أنظمة تكنولوجيا البنوك وتحويل الأموال، أحمد رشاد في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»: « نظام سويفت هو نظام عالمي لتحويل الأموال بين بنوك العالم بعضها البعض، ويعتبره النظام الاقتصاد العالمي شريان تدفق الأموال عالميًا.»

وحذر وزير خارجية أوكرانيا، قادة الغرب من "تلطخ أيديهم بالدماء"، إذا ما فشلوا في حظر روسيا من نظام سويفت العالمي للمدفوعات، قائلاً في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «لن أكون دبلوماسيا حول هذا الأمر، كل من يشك في ضرورة حظر روسيا من نظام سويفت، يجب أن يفهم أن دماء الأبرياء من رجال، ونساء، وأطفال أوكرانيا ستلطخ يديه أيضا.»

مقر جمعية سويفت (أرشيفية)

إدارة نظام سويفت من بلجيكا

وأوضح الخبير المصرفي، حاتم عزالدين في تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»، أن نظام سويفت، أو كلمة سويفت هي اختصار لـ«جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك».

وأنشئ نظام سويفت عام 1973، وتم اختيار مدينة بلجيكا لتكون مقرًا لجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، التي يتبعها نظام سويفت، ويضم نظام سويفت 11 ألف بنك ومؤسسة مالية في أكثر من 200 دولة.

وعن أهمية نظام سويفت بالنسبة لدول العالم، والاقتصاد العالمي بشكل عام، يقول أحمد رشاد: «يكفي أن نعلم أن نظام سويفت يرسل يوميًا 40 مليون رسالة، إذ يتم تداول تريليونات الدولارات بين الشركات والحكومات، وحتى الأفراد العاديين.

مدينة بلجيكا (أرشيفية)

أمريكا وأوروبا وكندا يتفقون على وقف نظام سويفت في روسيا

واتفقت الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وكندا، (السبت) على إزالة البنوك الروسية من نظام سويفت، وكتب تحالف القوى العالمية بيانًا قالوا فيه: «فصل البنوك الروسية عن النظام المالي العالمي سيضر بقدرتها على العمل على مستوى العالم.»

وعن أهمية نظام سويفت، يقول حاتم عز الدين: « هو أقدم الأنظمة العالمية لتحويل الأموال عالميًا، والأكثر أمانًا، فعامل الخطورة به تكاد تكون صفر بالمائة، وهذا ما يبحث عنه الجميع، سواء كانوا أفراد عاديين أو أشخاص اعتباريين، أو حكومات.»

واستبعاد روسيا من نظام سويفت، يعني أن بنوكها لن تكون قادرة على التواصل بشكل آمن مع البنوك خارج حدودها، وهي نفس العقوبة التي صدرت بحق إيران في عام 2014، بعد التطورات التي شهدها برنامج طهران النووي.

دعوات لقطع نظام سويفت عن روسيا

الدولار هو العملة الرسمية لنظام سويفت

وتابع الخبير المصرفي، والمتخصص في أنظمة تكنولوجيا البنوك، وتحويل الأموال: «نظام سويفت يتعامل بعملة واحدة وهي الدولار الأمريكي، فأي تحويلات تتم من خلاله تحدث لها عملية مقاصة، لتحويل عملة أي دولة إلى دولار أمريكي

وأعلنت جمعية الاتصالات العالمية المالية، التي يتبعها نظام سويفت، أنها تستعد لتنفيذ العقوبات المالية على المصارف الروسية، وحسبما أفادت وكالة "رويترز" الإخبارية، فأن "جمعية الاتصالات العالمية"، أجرت اليوم محادثات مع السلطات الأوروبية من أجل تحديد الكيانات، والمصارف الروسية التي ستخضع للإجراءات الجديدة.

وأشار الخبير المصرفي، حاتم عزالدين، إلى أن نظام سويفت يتمتع بعدة مزايا، أهمها، سرعة انجاز الحوالات ووصولها إلى المستفيدين في أسرع وقت ممكن، توفير عنصر الأمان، أقل كلفة بالنسبة للبنك من أساليب التحويل الأخرى، النظام يعمل على مدار 24 ساعة.

الدولار الأمريكي (أرشيفية)

التلكس هو النظام البديل لعمل تحويل الأموال في روسيا

وسيؤدي حظر روسيا من التعامل عبر نظام سويفت، إلى التأثير على شبكة البنوك الروسية، وقدرتها على الوصول للمال، لكن هناك عديد من الحكومات تخشى من أن هذه العقوبة، نظرًا لتأثر اقتصادها وشركاتها، فعلى سبيل المثال شراء الغاز، والبترول، والسلاح من روسيا سيتأثر.

ما الذي يمكن أن تفعله روسيا للتغلب على دعوات حظر مؤسساتها المالية من نظام سويفت؟

قال الخبير والمتخصص في تكنولوجيا تحويل الأموال، أحمد رشاد: «لن يكون أمام روسيا في حال تطبيق الحظر إلا اللجوء إلى الطرق القديمة، التقليدية التي كانت تستخدم حتى أخر ستينيات القرن الماضي، وهي طريقة التلكس، ومندوب البنك.»

ونظام التلكس، ومندوب البنك، هو نظام لتحويل الأموال قديم جدًا، من خلاله يكون لكل بنك مندوب في كل دول العالم، يتولى عملية جمع الأموال وتحويلها، وهو نظام غير أمن بالمرة، وبه الكثير من المخاطر في عمليات نقل الأموال، ويمكن أن تحدث به عمليات نصب دولية.

مدينة موسكو (أرشيفية)

شبكة بونا نظام عربي- عربي لتحويل الأموال 

وأضاف الخبير المصرفي، أحمد رشاد، أن عدد الرسائل المتبادلة عبر نظام سويفت حتى نهاية شهر مارس 2021 تخطت حاجز الـ 2.4 مليار رسالة، بنسبة نمو قدرت بـ 16.6% مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، ووصلت ذروة تبادل الرسائل إلى ما يزيد على 43 مليون رسالة، وذلك بتاريخ 28 فبراير 2021.

وبعدما قادت بريطانيا دعوة لوقف عمل نظام سويفت في روسيا، خرج وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، بتصريح رسمي قال فيه: «للأسف لا نملك التحكم في نظام سويفت بمفردنا.. وقرار كهذا لا يؤخذ بصورة فردية.»

وهناك محاولات محلية وإقليمية، لإيجاد شبكات لنقل الأموال تعمل بنفس فكرة ونظام سويفت، حسبما أوضح الخبير المصرفي، أحمد رشاد، فهناك شبكة بونا العربية، التي تعمل على تحويل الأموال بين الدول العربية بعضها البعض، ومقرها مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

مدينة أبوظبي (أرشيفية)

ومحليًا توجد شبكة «إي سي أتش»، وهي شبكة مصرية بنسبة 100%، تعمل على تحويل الأموال بين البنوك المصرية، والتعامل على النظام المصري المحلي لتحويل الأموال يكون بالجنيه المصري.