رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| تحركات حكومية تدعم نمو قطاع الاتصالات 2022.. وخبراء: يحقق طفرة تصديرية

نشر
قطاع الاتصالات استفاد
قطاع الاتصالات استفاد من جائحة كورونا

يمنح تطوير 3100 مكتب بريد وإطلاق تطبيق «الهيئة الإلكتروني»، إلى جانب إطلاق العديد من الخدمات الرقمية على منصة مصر، قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نمواً إضافياً العام الماضي، متجاوزاً ما حُقق العام الماضي، وسط توقعات أن تفضي أعمال التطوير إلى زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي.

وقال خبراء التكنولوجيا، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» إن قطاع الاتصالات مؤهل لتجاوز نسبة نموه ما تحقق العام الماضي، نتيجة لتطور الصناعات التكنولوجية وصادرات القطاع التي حققت 4.5 مليار دولار في 2021، بالإضافة إلى تحسين كفاءة تحصيل مستحقات الدولة من خلال تطوير خدمات البريد التي أصبحت تتضمن العديد من الخدمات الحكومية مثل إصدار وثائق الأحوال المدنية.

قطاع الاتصالات استفاد من جائحة كورونا

محمد حسام، خبير تكنولوجيا المعلومات، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن قطاع الاتصالات كان أحد أهم القطاعات التي استفادت من جائحة كورونا، وذلك بما قدمه من حلول وخدمات تدعم عملية التباعد الاجتماعي وفي الوقت ذاته تسهل حصول المواطنين على الخدمات في أسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أن القطاع مؤهل لتحقيق طفرة في النمو.

قطاع الاتصالات استفاد من جائحة كورونا

وارتفع معدل نمو قطاع الاتصالات ليصل إلى 16% فى 2020/2021 مقارنة بـ15.2% فى 2019/2020، وارتفعت نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى من 4.4% فى 2019/2020 إلى 5% فى العام المالى 2020/2021، كما نمت الصادرات الرقمية من 4.1 مليار دولار فى 2019/2020 إلى 4.5 مليار دولار فى 2020/2021، وجاءت مصر ضمن أسرع 10 دول نمواً للشمول الرقمى وفقا للتقرير الصادر عن مؤسسة "رولاند بيرجر"Roland Berger.

مكاتب البريد أصبحت مراكز تكنولوجية تقدم الخدمات 

وأضاف خبير تكنولوجيا المعلومات، أن أعمال تطوير 3100 مكتب بريد تشهدها خطوة وزارة الاتصالات، إلى جانب إطلاق تطبيق إلكتروني لتقديم الخدمات، فضلاً عن عزم وزارة الاتصالات بلوغ عدد الخدمات المقدمة على منصة مصر الرقمية 125 خدمة، كلها عوامل تسهم في زيادة إيرادات الدولة من حصيلة الخدمات المقدمة، وتحسين كفاءة التحصيل بشكل إلكتروني يحول دون أي فساد، موضحاً أن مكاتب البريد أصبحت مراكز تكنولوجية تقدم الخدمات الحكومية مثل خدمات إصدار وثائق الأحوال المدنية للمواطنين.

مكاتب البريد أصبحت مراكز تكنولوجية تقدم الخدمات 

ومن جانبه، قال هشام إبراهيم، الخبير المصرفي، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن قطاع الاتصالات استفاد كثيراً من جهود نشر الشمول المالي، فأصبح لدى أغلب المواطنين بطاقات ائتمانية، وأصبح وجودها مرتبط بالحصول على الخدمات المختلفة التي تستلزم سداد رسوم الخدمة عبر الإنترنت، مشيراً إلى أن الحكومة تتوسع في نموذج الرقمنة الفترة الحالية.

طفرة في الصادرات التكنولوجية لمصر

وتقدم ترتيب مصر في متوسط سرعة الإنترنت الثابت؛ لتشغل المرتبة الأولى إفريقيا حسب تقرير شركة "أوكلا" العالمية، حيث يأتي ذلك نتيجة لجهود تطوير البنية التحتية المعلوماتية والتي أثمرت عن تضاعف متوسط سرعة الإنترنت الثابت نحو 7 أضعاف، لافتا إلى أن مصر جاءت ضمن الدول مرتفعة الأداء في مؤشر تطور التقنيات الحكومية لعام 2020، وكذلك ضمن أكبر 10 دول نمواً في الشمول الرقمي.

قطاع الاتصالات استفاد من الشمول المالي

وتابع الخبير المصرفي، أن الصادرات التكنولوجية حققت طفرة العام الماضي، بإجمالي 4.5 مليار دولار، وهي نسبة لها اعتبارها بالنظر إلى إجمالي الصادرات غير البترولية، خاصة بعد إطلاق مبادرة دعم الصادرات التكنولوجية الفترة الماضية، لافتاً إلى أن القطاع التكنولوجي في مصر أمام عوامل مساعدة وداعمة للتوسع الفترة المقبلة بشكل كبير. 

وجاءت مصر في المرتبة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والمركز (15) على مستوى العالم في "مؤشر مواقع الخدمات العالمية" الصادر عن مؤسسة "كيرني" الاستشارية العالمية لعام 2021، حيث تصدر خدمات رقمية إلى نحو 100 وجهة عالميًا بـ 20 لغة من خلال أكثر من 85 ألف موظف في مجال الخدمات العابرة للحدود.

 

 

 

 

عاجل