رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التنمية المحلية: تحويل 2262 أتوبيس نقل عام للعمل بالغاز يحافظ على البيئة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير التنمية المحلية، محمود شعراوي، إن مشروع تعديل 2262 أتوبيساً بالنقل العام للعمل بالغاز الطبيعي، بدلاً من السولار، يسهم بفعالية في الحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تحويل 24 أتوبيساً للعمل بالغاز الطبيعي وجاهزة للتسليم.

جاء ذلك خلال متابعة وزير التنمية المحلية، تنفيذ بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه مع كل من وزارتي المالية والبترول والثروة المعدنية وهيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، لتعديل 2262 أتوبيسا للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار، بتكلفة 1,2 مليار جنية بدءاً من العام المالي الحالي 2021 - 2022.

وأضاف شعراوي أن تنفيذ البروتوكول يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنفيذ البرنامج القومي لتعديل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بغرض تحقيق الاستفادة المثلى اقتصادياً من ثروات مصر من الغاز الطبيعي، وتعظيم القيمة المضافة منها، فضلاً عن ترشيد استهلاك السولار.

وأوضح أن تنفيذ مشروع تعديل الـ 2262 أتوبيساً للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار يشمل أتوبيسات هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، حيث يخص هيئة النقل العام بالقاهرة 1962 أتوبيساً، ويخص هيئة النقل للركاب بالإسكندرية منها 300 أتوبيس، على أن يتم التنفيذ على مدار 6 سنوات مالية تبدأ من العام الحالي وتكون مدة مراحل التنفيذ 12 شهراً لكل مرحلة، أما المرحلة الأولى فتستغرق 15 شهراً.

وأشار شعراوي إلى أن المرحلة الأولى الجاري تنفيذها خلال العام المالي الحالي تتضمن تعديل 377 أتوبيساً بتكلفة 200 مليون جنيه، يخص هيئة النقل العام بالقاهرة منها 327 أتوبيساً، ويخص هيئة نقل الركاب بالإسكندرية 50 أتوبيساً، مؤكداً توفير المحافظتين الأراضي اللازمة لتنفيذ محطات تمويل تعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار، وبنهاية المرحلة السادسة لن يتم استخدام أتوبيس يعمل بالسولار وكلها ستكون صديقة للبيئة.

وأوضح أن وزارة التنمية المحلية قامت بتشكيل لجنة مشتركة من ممثلي أطراف البروتوكول لاستلام وفحص الأتوبيسات التي تم تنفيذها وتوريدها وإعادة تسليمها للهيئة المعنية، مشيرا إلى أن الوزارة لها الدور الرئيسي في التنسيق مع الوزارات المعنية وهيئتي النقل العام للركاب بالقاهرة والإسكندرية والجهات المنفذة.

ولفت إلى أن أعمال التعديل للأتوبيسات للغاز الطبيعي بدلاً من السولار تشمل أيضاً أعمال رفع كفاءة الأتوبيسات داخلياً وخارجياً لتليق بالمواطن المصري في ظل مبادرة حياة كريمة لتشمل وسيلة مواصلات كريمة للمواطنين تحافظ على المظهر الحضاري والجمالي إلى جانب الهدف الرئيسي وهو الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات المسببة للتلوث البيئي.

وذكر شعراوي، أن البروتوكول الذي يتم تنفيذه يتضمن تدريب الفنيين على أعمال الصيانة الدورية، طبقا لتعليمات الشركة المصنعة للمحركات وبقطع غيار أصلية حفاظاً على عمل الأتوبيسات بأعلى كفاءة مع ضمان عيوب الصناعة، لافتاً إلى أن الصيانة ستتم بجراجات هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، وسيتم شراء قطع الغيار اللازمة لأعمال الإصلاح للمحركات ومنظومة الغاز الطبيعي لمدة 15 عاماً.
 

عاجل