رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحرب الروسية الأوكرانية.. تسهيلات عديدة للسائحين الأوكرانيين في مصر لحين هدوء الأوضاع

نشر
فنادق جنوب سيناء
فنادق جنوب سيناء

تقدم الدولة المصرية تيسيرات عديدة للسائحين الأوكرانيين المتواجدين داخل أراضينا، لاسيما في جنوب سيناء، التي تشهد إقبالًا كبيرًا من السياح الأوكرانيين، وذلك تزامنًا مع الظروف التي يعيشها الشعب الأوكراني بسبب المواجهات العسكرية مع القوات الروسية، التي أصبحت على مشارف العاصمة كييف.

وينفذ الجيش الروسي هجومًا بريًا بالجنود والمدرعات وجويًا منظمًا على الأراضي الأوكرانية، اعتراضًا على نية كييف الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ونشر صواريخ تتبع "الناتو" على الحدود الأوكرانية الروسية.

وبشأن الإجراءات المتخذة تجاه السياح الأوكرانيين المتواجدين على الأراضي المصرية، خلال الوقت الجاري، تواصل موقع "مستقبل وطن نيوز"، مع سامي سليمان، رئيس جمعية مستثمري نويبع وطابا، إذ يبلغ عدد السائحين الأوكرانيين في مصر نحو 26 ألف سائح، بحسب تصريحات غرفة المنشآت الفندقية.

وأوضح سليمان، أن الفنادق تستضيف السائحين الأوكرانيين في الوقت الجاري، بسبب ظروف الحرب القائمة حاليًا، لافتًا إلى وجود تعليمات واضحة من وزارة السياحة وغرفة المنشآت الفندقية باستضافة مواطني أوكرانيا.

وذكر، أن الفنادق لديها تعليمات واضحة بمد فترة استقبال السائحين الأوكرانيين، التي تنتهي فترة إقامتهم، وعدم مطالبتهم بالمغادرة، حتى تهدأ الأوضاع المتوترة، وتقف المواجهات العسكرية بين الجيشين الروسي والأوكراني خوفًا على سلامتهم.

ولفت رئيس جمعية مستثمري نويبع وطابا إلى أن الطيران الروسي مازال مستمرًا حتى الآن، بينما تم توقف الطيران الأوكراني بسبب الأحداث الجارية، لافتًا إلى أن السياحة المصرية شهدت نشاطًا كبيرًا خلال الفترات الماضية بفضل قدوم المواطنين الأوكرانيين بأعداد كبيرة، لاسيما إلى شرم الشيخ والغردقة.

وتعتبر مصر ثاني أكثر وجهة مفضلة للأوكرانيين، فخلال العام الماضي زار مصر نحو 1.46 مليون سائح، وفقًا للإحصائيات الصادرة عن الجانب الأوكراني، بينما في 2020، العام الذي شهد انتشار فيروس كورونا المستجد، زار مصر 727 ألف أوكراني.

تأثير إيجابي

وأشار سليمان، إلى أن تمديد الفنادق لفترة استضافة السائحين الأوكرانيين تأثيره إيجابي عليهم، لاسيما أن خلال فترة انتشار فيروس كورونا ومعاناة قطاع السياحة كانت أوكرانيا ترسل سائحيها إلى المدن المصرية، لافتًا إلى أن ذلك القرار له تأثير إيجابي على قطاع السياحة بشكل عام، وأضاف: "السياحة معاملة فالسائح عندما تتم معاملته بشكل جيد يؤثر ذلك على الصورة الذي يأخذها للبلد ويتم تصدير تلك الصورة للخارج، وبالتالي تشهد السياحة معدلات نشاط مرتفعة بفضل الصورة التي تركت في نفس السائحين، وقرار مد إقامة السائحين في الفنادق لا شك أنه سيؤثر على النشاط السياحي في مصر".

واختتم حديثه بأن أي سائح لديه شكوى ما عليه التواصل مباشرة مع المحافظة التي يتواجد فيها أو غرفة المنشآت السياحية أو وزارة السياحة من بالطرق التي يتم الإعلان عنها وتعريفه بها.

وأتاحت وزارة السياحة والآثار الرقم الساخن 19654 لاستقبال أي شكاوى من السائحين، ويتم الرد على الشكاوى بعدة لغات، منها الأوكرانية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والروسية، وذلك زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر وضمان تقديم أفضل الخدمات السياحية للسياح، وإيجاد حلول لأي مشكلة طارئة سريعًا.

عاجل