رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| أسعار الخضر والفاكهة مستقرة وتفاؤل بالتراجع.. تجار يكشفون الأسباب

نشر
سوق الخضر والفاكهة
سوق الخضر والفاكهة

تدعم عدة عوامل من استقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق، وسط توقعات باستمرار وفرة المعروض وانتظام عمليات التوريد من المزارع إلى الأسواق بشكل طبيعي، ما يجعل تراجع الأسعار أمراً مرجحا الفترة المقبلة. 

منتجون وتجار قالوا في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن دورة الإنتاج السريعة والقصيرة للمحاصيل الخضرية، بالإضافة إلى عدم حدوث مشكلات في الإنتاج هذا العام، بالإضافة إلى ثبات تعريفة نقل البضائع أمور مهدت لاستقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق بشكل كبير، وذلك إلى جانب اتساع المساحة المزروعة بالمحاصيل الخضرية هذا العام.

استقرار عام في أسعار الخضر والفاكهة

جلال الطاهر رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسماعيلية، قال في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن هناك استقرار عام في أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق بسبب وفرة الإنتاج والمعروض في أسواق الجملة.

استقرار عام في أسعار الخضر والفاكهة

وتتأثر أسعار الخضر والفاكهة في مصر، بالمساحات المزروعة، وموجة الطقس المسيطرة، خلال زراعة المحاصيل، التي تؤثر في حجم المعروض، وتنعكس على أسعار الخضر والفاكهة، عبر حلقات التداول المختلفة، ووصولًا إلى المستهلك النهائي؛ ويسهم الطقس غير المتقلب في زيادة إنتاجية المحاصيل، وبالتالي استقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق.

الأسعار مرشحة للتراجع الفترة المقبلة

أضاف جلال الطاهر، أن أسعار الخضر والفاكهة مرشحة للتراجع الفترة المقبلة مع دخول فصل الصيف، مع دخول الإنتاج الجديد للأسواق، علاوة على أنه من المتوقع اتساع حجم الإنتاج الزراعي هذا العام مقارنة بالعام الماضي، نظراً لاتساع الرقعة المزروعة وتراجع مشكلات الإنتاج هذا العام.

الأسعار مرشحة للتراجع الفترة المقبلة

من جانبه، قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إنه لا يوجد نقص من أي سلعة في سوق الخضر والفاكهة وأن الوفرة تدعم استقرار السعر الفترة المقبلة بشكل كبير.

دورة إنتاج قصيرة للمحاصيل الخضرية 

أضاف حاتم النجيب، أن المحاصيل الخضرية تحديدا معروفة بأنها محاصيل سريعة الإنتاج ودوراتها قصيرة وتبدأ من أيام إلى أسابيع، وهو ما يجعل من امدادات الأسواق بالخضر بانتظام أمر طبيعي، لافتاً إلى أن تعريفة النقل ثابتة بدعم من إبقاء لجنة تسعير الوقود على سعر السولار كما هو دون زيادة.

دورة إنتاج قصيرة للمحاصيل الخضرية

وسجلت أسعار الطماطم: 2.5 إلى 6.25 جنيهات للكيلو، و البطاطس: 2  إلى 4.5 جنيهات بتراجع 50 قرش، والبصل: 1.5 إلى 3 جنيهات بزيادة 25 قرش، وأسعارالكوسة: 4 إلى 6.5 جنيهات للكيلو، والجزر: 1.75 إلى 3.5 جنيه للكيلو، والفاصوليا: 12 إلى 18  جنيها للكيلو بتراجع جنيه، و الباذنجان البلدي: 5 إلى 7.5 جنيه بارتفاع 50 قرشا، و الفلفل الرومي: 6 إلى 8.5 جنيه، و الملوخية: 6 إلى 11 جنيه للكيلو، و الخيار (صوب): 6 إلى 7.5 جنيهات للكيلو، و القلقاس: 3 إلى 5.50 جنيهات للكيلو بتراجع 50 قرشا.

عاجل