رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| المعارض تُنعش مبيعات الأثاث الدمياطي بمعرض القاهرة.. ومنتجون: فرصة لتحريك السوق

نشر
الأثاث الدمياطى
الأثاث الدمياطى

بينما تنتهي فعاليات مهرجان "الجمعة البيضاء" لبيع الأثاث في دمياط الأسبوع الجاري، بعد انقضاء شهر على انطلاقه بتخفيضات بلغت 40% على مبيعات الأثاث، يمنح قرار جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة برئاسة وزيرة التجارة نيفين جامع، تنظيم معرض "صنع في دمياط" المنتجين الفرصة لزيادة مبيعاتهم خاصة بعد تخفيضات محفزة ونجاح مُرضي للتطلعات في "مهرجان الجمعة البيضاء".

وواجهت صناعة الآثاث تحدياتٍ لم تخلو من ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وفي مقدمتها الأخشاب، وحالة من الركود نتيجة تراجع القوة الشرائية العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا، قبل أن تُحيي الحكومة الآمال بمبيعات قوية بسبب مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتأثيث وتجهيز 100 ألف شقة بالإيجار لمحدودي الدخل قبل أسابيع.

المعارض تحرك السوق وتعزز مبيعات المنتجين

وقال منتجون للآثاث في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن هناك زخماً في القطاع بعد تنظيم معارض البيع بتخفيضات مشجعة، حركت السوق وزادت من مبيعات المنتجين والعارضين، وسط توقعات بأن يزيد معرض "صنع في دمياط" من مبيعات القطاع.

المعارض تحرك السوق وتعزز مبيعات المنتجين

عبد الرحمن الملك، عضو شعبة الآثاث بغرفة دمياط التجارية، قال في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن المعرض المرتقب يمثل دعماً آخر لمبيعات منتجي الآثاث بعد النجاح الذي سجله مهرجان "الجمعة البيضاء" هذا الشهر في دورته الحالية، معتبراً أن المعرض الجديد بمثابة تمديد للمعرض الحالي.

أضاف عبد الرحمن الملك، أن القطاع أمام فرص بيعية قوية بانتقال معروضاته إلى القاهرة في المعرض الجديد، لأنه سيلبي الطلب على الأثاث الدمياطى الذي يمتاز بسمعة جيدة محلياً وعالمياً، مشيرًا إلى أن مبادرة الرئيس لتأثيث 100 ألف شقة داعمة للمبيعات بشكل كبير.

القطاع واجه عدة أزمات خلال عامين بسبب كورونا 

وارتفعت صادرات الأثاث المصري خلال النصف الأول من 2021 لتسجل نحو 131.7 مليون دولار مقابل 95.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنمو 38 في المئة، وأشار التقرير الصادر عن المجلس التصديرى للأثاث إلى زيادة قيمة صادرات القطاع خلال شهر يونيو بنسبة 16 في المئة لتبلغ 16.887 مليون دولار مقابل 14.574 مليون دولار خلال يونيو 2020. ولفت إلى وجود تحسن ملحوظ في صادرات القطاع على مدار الـ6 أشهر الماضية، ليحقق أعلى معدل نمو خلال شهر أبريل بنسبة 201 في المئة لتبلغ 26.346 مليون دولار مقابل 8.764 مليون دولار خلال نفس الشهر من 2020.

من جانبه، قال السادات بيومي، أحد منتجي الأثاث بدمياط، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن القطاع واجه عدة أزمات خلال عامي 2020 و 2021 تمثلت في ارتفاع أسعار الأخشاب والخامات، وركود الحركة البيعية نتيجة ضعف الإقبال على الشراء بسبب الأوضاع الاقتصادية خلال جائحة كورونا.

القطاع واجه عدة أزمات خلال عامين بسبب كورونا

وزادت أسعار الأخشاب عالميا بفعل مشكلات طبيعية في بعض المناشئ؛ بالإضافة إلى رغبة الشركات المنتجة في تعويض خسائرها وتجاوز آثار حالة الركود التي عاشتها الفترة الماضية؛ بسبب الإغلاقات التي ترتبت على جائحة كورونا من قبل بعض الدول، وبحسب بيان التضخم الصادر عن جهاز الإحصاء، بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (117.8) نقطة لشهر ديسمبر 2021، مسجلاً بذلك انخفاضاً قدره (-0.2 في المئة) عن شهر نوفمبر 2021.

المبادرات تسهم في دوران عجلة الإنتاج مرة أخرى 

أضاف السادات بيومي، أن منتجي الآثاث يأملون العام الجاري 2022 في أن تحيي المبادرات والمعارض حركة البيع، خاصة مع وجود توجه عام لدى أغلب المنتجين تقديم تخفيضات وعروض مجزية مشجعة على البيع، وتسهم في دوران حركة رأس المال مرة أخرى.

وأعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أن جهاز تنمية المشروعات ينظم بالتعاون مع محافظة دمياط معرض "صنع في دمياط" للأثاث في الفترة من 3 إلى 12 مارس وذلك بقاعة مشاريع مصر بأرض المعارض  فى مدينة نصر.

المبادرات تسهم في دوران عجلة الإنتاج مرة أخرى

وأكدت نيفين جامع أن معرض صنع في دمياط يأتي ضمن سلسلة معارض ينظمها جهاز تنمية المشروعات بالتنسيق مع محافظة دمياط، موضحة أن المعرض يهدف إلى دعم صناع الأثاث المصريين ومساعدتهم في تسويق منتجاتهم التي تتمتع بجودة عالية وأسعار تنافسية مشيرة إلى أن المعرض حقق نجاحات متوالية منذ انطلاقه في عام 2016.

ويقدم المعرض مجموعة متنوعة من الموبيليا والأثاث الكلاسيكي والمودرن ذات الجودة العالية من إنتاج مصانع الأثاث التي تم دعمها من جهاز تنمية المشروعات، و يضم تشكيلة كبيرة من الأثاث الدمياطى الفاخر الذي يمتاز بأجود أنواع الأخشاب الطبيعية،  بالإضافة إلى توفر تصميمات أثاث مبهرة لغرف النوم والسفرة والاطفال والانتريهات مما يتيح الفرصة لسكان محافظتي القاهرة الكبرى والجيزة وباقى المحافظات المجاورة.

عاجل