رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| إعلان أسعار الحديد الجديدة خلال ساعات.. ومنتجون: التثبيت سيد الموقف

نشر
حديد التسليح
حديد التسليح

تعتزم مصانع إنتاج حديد التسليح إعلان أسعارها الجديدة لتسليمات مارس خلال ساعات، وسط توقعات بتثبيت الأسعار التي خُفضت 900 جنيه الشهر الماضي، وقال منتجون وتجار في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن هناك العديد من العوامل تدفع نحو ترك الأسعار على مستوياتها الحالية الشهر المقبل، مشيرين إلى أن أحد أهم هذه العوامل دخول شحنات البيليت المُخفض بعد إلغاء العمل برسوم الحماية التي استمر فرضها 3 سنوات.

وتراجعت أسعار الحديد في سوق مواد البناء، 900 جنيه مطلع الشهر الجاري، كما ثبتت أسعار الطوب، وتراجعت أسعار الأسمنت 60 جنيها في السوق، وتتراوح أسعار الحديد اليوم في مصر، بين 14500، و15150 جنيه للطن، وتبقى أسعار حديد التسليح محل اهتمام الراغبين في البناء.

لا توقعات بزيادة أسعار الحديد في الوقت الحالي 

محمد حنفي مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، قال في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إنه في الوقت الحالي ليس هناك أي توقعات بزيادة أسعار الحديد ونشهد استقرار في الأسعار حتى الآن، وفي حالة استمرت الأزمة الروسية الأوكرانية وزادت التوترات بين البلدين، فسيكون لهذا أثر على الأسعار وارتفاعها في الفترة المقبلة.

لا توقعات بزيادة أسعار الحديد في الوقت الحالي

أضاف محمد حنفي أن المصانع تعتمد على استيراد نحو 80% من المواد الخام والخردة وبالتالي سيكون هناك معوقات في عمليات النقل والشحن مع استمرار أزمة أوكرانيا مع روسيا، مما يؤثر على المعروض وبالتالي يؤدي إلى زيادة الأسعار.

لا تأثير للأزمة الروسية الأوكرانية على الصناعة

وأشار محمد حنفي، أن مصر تستورد بعض خامات البيلت من أوكرانيا، مشيراً إلى أنه بالنسبة للواردات فهي متوفقة في الوقت الحالي، وبالنسبة لحديد التسليح أوضح أنه هناك قرار حظر على استيراده من أوكرانيا منذ سنوات.

لا تأثير للأزمة الروسية الأوكرانية على الصناعة

من جانبه، قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن أسعار تسليمات مارس مرشحة للثبات على مستويات فبراير الجاري، متوقعاً استمرار تثبيت الأسعار على المدى القريب ما لم يطرأ جديد على السوق العالمية للخامات.

البيليت المُخفض داعم لصناعة الحديد في مصر 

أضاف أحمد الزيني، أن دخول شحنات البيليت المخفضة الشهر الماضي، بعد إلغاء العمل بقرار فرض رسوم على وارداتها نهاية العام الماضي، وهو ما يمثل دعماً للصناعة في مصانع الدرفلة، لافتًا إلى أن السوق مؤهلة لمواصلة الاستقرار.

البيليت المُخفض داعم لصناعة الحديد في مصر

وتسيطر على الأسواق العالمية، حالة من عدم اليقين بشأن سلالة متحور أوميكرون الجديدة، التي قلصت الطلب بشكل طفيف على حديد التسليح الفترة الأخيرة؛ ما من شأنه أن ينعكس على أسعار الحديد في مصر أيضًا.

ووفقًا للأسعار المعلنة في أسواق الصلب العالمية، سجّلت أسعار الخردة 440 دولارًا للطن، وأسعار خام الحديد 101 دولار للطن، فيما تراوحت أسعار مربعات الصلب – البيليت – ما بين 595 إلى 620 دولارًا للطن، وأسعار حديد التسليح ما بين 675 دولارا للطن، ولفائف الأسلاك 850 دولارًا للطن، والمسطحات 920 دولارًا للطن.

تقديرات شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، تشير إلى انتعاش حركة مبيعات الحديد والأسمنت والطوب، مع ارتفاع الطلب بعد استئناف إصدار تراخيص البناء وفق قواعد واشتراطات جديدة الفترة المقبلة.

عاجل