رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مندوب أوكرانيا يتهم المندوب الروسي بالكذب والتضليل: «حجز مقعده في جهنم»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مندوب أوكرانيا في مجلس الأمن سيرجي كيسليتسيا -اليوم السبت- إن المندوب الروسي لدى المجلس فاسيلي نيبينزيا قد "حجز مقعده في جهنم" متهمًا إياه بالكذب والتضليل في البيان الذي ألقاه، والذي قال فيه إن حكومة كييف تقمع الموطنين في الشرق.

يأتي ذلك تزامنًا مع فشل مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع قرار يدين الغزو الروسي لأوكرانيا بعد استخدام روسيا حق الفيتو وامتناع الصين والهند والإمارات عن التصويت.

وقال المندوب الأوكراني خلال كلمته في المجلس: "روسيا تتشبه بالنازية ومشروع القرار الذي فشل المجلس في التصويت عليه كان يدعو إلى وقف الأعمال العدائية الروسية، ونشكر جميع الدول التي صوتت عليه".

وتابع: "لن أرد على التصريحات الروسية ونؤكد أن جميع التصريحات التي تأتي من الجانب الروسي هي تصريحات استفزازية، ولا يمكن الوثوق بالمندوب الروسي وكلماته بلا قيمة".

من جانبه، قال المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي، فاسيلي نيبينزيا خلال كلمته إن السلطات الأوكرانية كانت تشن حملة قمع عنيفة على مواطني شرق البلاد، مؤكدًا أن موسكو استخدمت حق الفيتو في قرار مجلس الأمن الذي يدين العمليات الروسية في أوكرانيا لأنه لم يذكر حملة القمع تلك.

وأضاف نيبينزيا "مشروع القرار يخالف مصالح أوكرانيا وهو غير متوازن وأغفل مسائل مهمة جدًا ولا يذكر ما يتعرض له الشرق الأوكراني، وكان معاديًا لروسيا جدًا".

وأعلنت قناة "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل لها، بأن روسيا استخدمت حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القرار الأمريكي حول أوكرانيا، ليسقط المشروع الذي كان يتم مناقشته في مجلس الأمن الدولي.

كما أعلنت -في بيان عاجل- بأن مجلس الأمن الدولي يفشل في تمرير مشروع قرار بشأن العملية العسكرية على أوكرانيا.
ويعقد مجلس الأمن الدولي، الجلسة للتصويت على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة وألبانيا بشأن أوكرانيا.

ويدين المشروع غزو روسيا لأوكرانيا ويطالبها بسحب قواتها من هذا البلد.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتخذ فجر أول أمس الخميس، قرار القيام بعملية عسكرية في دونباس في أوكرانيا.
وأضاف بوتين - في كلمة متلفزة -أن الظروف تتطلب عملا حاسما من روسيا، فيما نقلت وكالة "رويترز" عن شهود إفادتهم بسماع دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف.

ونقلت وكالة روسية عن بوتين القول إن المواجهات بين القوات الروسية والأوكرانية مسألة وقت فقط.

وأوضح الرئيس الروسي: "روسيا لا يمكنها قبول تهديدات من أوكرانيا"، داعيا أوكرانيا لـ"وضع السلاح".

وأشار بوتين أن بلاده لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، محذرا من أنه "في حال التدخل الأجنبي سنرد على الفور".

وحذر من أن "سلطات أوكرانيا ستتحمل مسؤولية أي إراقة للدماء"، مشددًا بالقول: "أي محاولة للتدخل الأجنبي في عمل روسيا ستؤدي إلى نتائج لم يروها".

وأضاف: "تحركاتنا دفاع عن النفس ضد تهديدات أكبر من المشاكل التي نعيشها حاليا"، مؤكدًا أنه يريد نزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من "النازيين الجدد".

عاجل