رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة الإسكندرية تكثف نشاط القوافل الخدمية بالمناطق الأكثر احتياجًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتور محمد أبو النجا، عن عزم قطاع خدمة المجتمع تكثيف نشاط القوافل المجتمعية الخدمية المتكاملة خلال الفترة المقبلة؛ لخدمة المناطق الأكثر احتياجًا، وذلك ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وقدّم نائب رئيس الجامعة، خلال انعقاد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الشكر لكل من ساهم وشارك في إعداد وتنظيم القوافل التي تم إطلاقها خلال هذا الشهر من عمداء ووكلاء وأعضاء هيئة تدريس وهيئة معاونة وطلاب وكذلك الوزرات المعنية والهيئات والمجتمع المدني لخروج القوافل بمثل هذا النجاح الكبير وتحقيقها صدي واسع على صعيد محافظة الإسكندرية. 

وفي هذا الشأن، استعرض عميد كلية التربية، الدكتور محمد فراج، التقرير الشامل عن أعمال القوافل خلال شهر فبراير الجاري، وكشف عن أعداد حالات المنتفعين في كافة تخصصات القوافل، وكذلك فتح فصول جديدة لمحو الأمية وكيفية التنسيق بين كليات الجامعة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة لأهالي قرى وتوابع مدينة برج العرب والعامرية. 

ودعا أبو النجا إلى ضرورة إعداد حملات إعلامية لرصد وتقديم ما تنجزه الدولة في مجال التعليم الجامعي وتعريف الرأي العام المصري بالتطورات القائمة في هذا المجال. 

وبحث المجلس، استعدادات مشاركة الجامعة في الدورة الجديدة لجائزة مصر للتميز الحكومي، التي تأتي ضمن الجهود المبذولة للارتقاء بالجهاز المؤسسي داخل الجامعة.

واستعرض الدكتور علاء الغرباوي، وكيل كلية التجارة منسق لجنة جائزة التميز الحكومي، محاور الجائزة وأهدافها والجوائز الفرعية لها وكيفية التنسيق بين الكليات.

كما بحث المجلس استعدادات الجامعة لعقد الملتقى البيئي منتصف مايو المقبل؛ إذ أشار وكيل كلية الهندسة، الدكتور وليد عبد العظيم، إلى أن الملتقى يأتي في نسخته القادمة بعنوان المسئولية البيئية لمستقبل ذكي ومستدام ويتناول عددًا من المحاور والقضايا المختلفة أهمها دمج الصناعة في العملية التعليمية والبحثية وتوضيح وتعظيم دور الجامعة التعليمي والبحثي والخدمي والمجتمعي، بالاشتراك مع كافة أطياف المجتمع واستخدام أحدث التطبيقات والتقنيات لمواجهة تحديات التغيرات المناخية اتساقًا مع رؤية مصر 2030، واستعرض وكيل كلية الهندسة أهم توصيات مؤتمر كلية الهندسة نحو بيئة أفضل RETBE21، والذي عقد في الفترة من 20 إلى 22 ديسمبر 2021. 

إضافة إلى ذلك، استعرض المجلس الاستعدادات لعقد الملتقى الأول للمشروعات البحثية والتطبيقية، وأشارت المدير التنفيذي لوحدة إدارة المشروعات بالجامعة، الدكتورة رشا الشنيطي، إلى أن الملتقى يهدف إلى توثيق الروابط بين الجامعة ومجتمع الأعمال؛ إذ تم خلاله عرض الإمكانيات البحثية بالجامعة (بنية تحتية وموارد بشرية) والتسويق للبحوث ذات المردود الاقتصادي وتشجيع الشباب لعرض أفكارهم البحثية وعرض فرص التمويل المتاحة وتشجيع قطاع الأعمال على التعاون مع الجامعة، ومن المتوقع أن تكون مخرجات الملتقى كثيرة؛ مثل عقد مذكرات تفاهم وشراكات مع مجتمع الصناعة، وتوقيع مشروعات بحثية مزدوجة وممولة من جهات محلية ودولية، وتوفير فرص عمل وتدريب لشباب الباحثين وطلاب الجامعة.

وأكد المجلس على مشاركة الجامعة في التصنيف الأخضر للجامعات (Green Metric)، إذ أوضحت وكيل كلية العلوم، الدكتورة أميرة ذكي، أنه تصنيف عالمي يهدف إلى تقييم أداء الجامعات في تفعيل أنشطة الاستدامة من خلال قياس مؤشرات الأداء لستة محاور رئيسية، وأن جامعة الإسكندرية تمثل صرحًا متميزًا يستطيع التنافس محليًا ودوليًا، وتحقيق مركز متقدم خلال النسخة القادمة. 

وأحيط المجلس علمًا بقيام القطاع بتنظيم دورات تدريبية للمديرين التنفيذين للوحدات ذات الطابع الخاص بهدف تنمية قدرات ومهارات القيادات بها في عدد من المجالات وهي الإدارية والمالية والتسويقية من خلال عدد من أعضاء هيئة التدريس المتميزين من جامعة الإسكندرية.

كما أحيط المجلس علمًا بإعلان هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار عن نداء لتطوير مراكز التميز ومعامل بناء القدرات التي يتم تمويلها من قبل الهيئة لتحفيز البحث العلمي وتطوير المعامل.

ووافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتورة غادة الخياط، الأستاذ ورئيس قسم نظم المعلومات بكلية التجارة، بعنوان "حاضنة الأعمال PILOT" والممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وكذلك مشروع البحث المقدم من الدكتور أيمن سامي عبد الخالق، الأستاذ بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بعنوان "شاحن بطاريات ذكي مدمج على متن المركبة لتطبيقات السيارات الكهربائية".

عاجل