رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة تنظم ورشة عمل لتقييم الأصناف الجديدة لمحصول الأرز في كفر الشيخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظم معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، ورشة العمل السنوية في محطة بحوث سخا الزراعية بمحافظة كفر الشيخ وذلك لعرض ومناقشة نتائج البرنامج القومي لبحوث الأرز لموسم 2021.

جاء ذلك بحضور الدكتور رضا محمد علي مدير المعهد وكلاء المعهد والدكتور عمرو فاروق نائب رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي وأحمد عصام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، والدكتور حمدي جامع رئيس الإدارة المركزية للإرشاد والدكتور محمد عطوة مدير محطة البحوث الزراعية بسخا وممثل منظمة إيكاردا وأساتذة كليات الزراعة بالجامعات المصرية. 

وتناولت الورشة أهم النتائج لبرامج التربية والمعاملات والوقاية ونقل التكنولوجيا، حيث أظهرت نتائج بعض السلالات المبشرة التي تفوقت على الأصناف التجارية تحت الظروف الطبيعية وتحت الظروف المعاكسة مثل نقص المياه والملوحة والحرارة.

وكذلك المعاملات الزراعية المثلي تحت ظروف طرق الزراعة المختلفة للأصناف التجارية والسلالات المبشرة تحت التسجيل، حيث تم عمل 3144 حقلًا إرشاديًا في عشرة محافظات لحزام الأرز الشمالي منها 2357 حقل تابع لمشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية و878 حقل تابع للحملة القومية للنهوض بإنتاجية الأرز و15 مدرسة حقلية في 5 محافظات و150 ندوة إرشادية خلال الموسم.

وأشاد الحضور على الجهد المبذول حيث قام قسم بحوث الأرز باستنباط وتطور مجموعة متميزة من الأصناف قصيرة العمر عالية الإنتاجية ومتحملة لنقص مياه الري مما أدى إلى تغيير مناوبات الري في حزام الأرز وخفض الاحتياجات المائية للمحصول.

ومن ناحيته، أكد الدكتور رضا محمد علي مدير معهد المحاصيل الحقلية على ضرورة مضاعفة الجهد لمواجهة التحديات التي تواجه المحصول في ظل التغيرات المناخية وندرة المياه من خلال العمل بروح الفريق وإنكار الذات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من أقل مساحة ممكنة وتوفير كميات المياه للوفاء باحتياجات المشروعات الزراعية القومية العملاقة لاستصلاح الأراضي التي تشهدها مصر حاليا في جميع ربوع الوطن.

وشدد على مدير معهد المحاصيل الحقلية على ضرورة التحول لنظم الري الحديث والمطور بما يحقق أعلى استفادة ممكنة من الموارد المائية المحدودة.

وبعد انتهاء ورشة الأرز قام المشاركون فيها بتفقد تجارب القمح بمياه ري مختلفة بحر وحلوة ومالحة وخليط.

جدير بالذكر أن محصول الأرز يزرع في شمال الدلتا على مساحة 1,1 مليون فدان كمحصول استصلاحي ولحماية منطقة الدلتا من التسرب الملحي لمياه البحر.

عاجل