رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| توقعات بانفراجة مرتقبة في أسعار النفط عالمياً.. وخبراء: «الغاز» مكسب لمصر

نشر
حقل ظُهر - أرشيفية
حقل ظُهر - أرشيفية

بينما دفع الهجوم الروسي على أوكرانيا في الساعات الأولى من صباح اليوم، أسعار النفط إلى أعلى مستوى قياسي منذ سبتمبر 2014، يرى خبراء الطاقة، في تصريحاتٍ لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الأسعار العالمية للنفط مرشحة للتراجع فور التوصل إلى تسوية للأزمة بين الطرفين، في ظل وجود ضغوط أوروبية حالية على الجانب الروسي لوقف هجومه، مشيرين إلى أن مصر من الدول المستفيدة بارتفاع أسعار الغاز الطبيعي كونها دولة مُصدرة.

وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل بنحو 5.60% إلى 97.26 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى يسجله منذ 2014، بعدما تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في دفع أسعار البترول إلى مستويات قياسية لم تصل لها منذ عدة سنوات، ليتخطى سعر برميل النفط خام برنت العالمي جاز الـ100 دولار أمريكي مسجلا بذلك 102.61 دولار للبرميل اليوم.

أسعار النفط مرشحة للتراجع حال تسوية الأزمة

وقال محمد سعد، رئيس جمعية مستثمري الغاز، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الارتفاع السريع في أسعار النفط يأتي على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا، بعد موجة من التهديدات والحشود العسكرية على طرفي الحدود الأيام الماضية، وأن السعر مرشح للتراجع حال هدوء الأزمة والتوصل إلى تسوية بين الطرفين بوساطة أوروبية.

أسعار النفط مرشحة للتراجع حال تسوية الأزمة

وأضاف محمد سعد، أن مصر من الدول التي ستستفيد بارتفاع أسعار الغاز الطبيعي كونها دولة منتجة ولديها فوائض تُصدر للخارج بعدما حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل 3 سنوات تقريباً، بالإضافة إلى استئنافها التصدير الفترة الماضية، ووصل شحناتها إلى عدد من الدول الأوروبية التي تحتاج إلى الغاز الروسي كوقود.

فوائض الغاز المصري تحقق مكاسب للاقتصاد

وأوقفت مصر استيراد الغاز المسال في منتصف 2018 وبدأت فى التصدير، وتعمل على خطة خطة منذ سنوات لعمل مصاف ومعامل تكرير جديدة وزيادة استيعاب معامل التكرير الموجودة، للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من توفير المنتجات البترولية بحلول العام المقبل 2023.

فوائض الغاز المصري تحقق مكاسب للاقتصاد

ومن جانبه، قال مدحت يوسف، خبير الطاقة، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن ارتفاع أسعار النفط عالمياً أمر وقتي سرعان ما سنتهي بانتهاء الأزمة الحالية، بالإضافة إلى التدابير المتخذة من جانب عدد من الاقتصادات المنتجة وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، التي اضطرت للإفراج عن جزء من احتياطاتها الاستراتيجية قبل عدة أسابيع لتهدئة الطلب على الوقود.

انتظام إمدادات النفط العربي لمصر

وتابع مدحت يوسف، أن مصر لديها تعاقدات مبرمة لتوريد النفط الكويتي والعراقي، إلى جانب الزيادة الإنتاجية التي شهدتها الفترة الماضية، وهو ما من شأنه تهدئة أي ضغوط على الموازنة العامة للدولة، إلى جانب وجود مخزون استراتيجي يجعل السوق المحلية في وضع مطمئن للغاية الفترة المقبلة، متوقعاً انتهاء أزمة روسيا وأوكرانيا في وقت قريب.

انتظام إمدادات النفط العربي لمصر

وشهدت أسعار النفط العالمية، خلال الأسابيع الأخيرة ارتفاعا، ليسجل خام النفط الأمريكي سعراً أعلى من 95 دولارا، وذلك بعد القفزة في جانب الطلب عقب انحسار الوباء العالمي، واستئناف النشاط الاقتصادي، وارتفع الطلب على النفط عالميا، بدعم من اتجاه الدول الصناعية الكبرى، خاصة الصين، لإعادة بناء مخزوناتها الاستراتيجية لإعادة التعافي من آثار الجائحة وتحقيق ما ترنو إليه من معدلات نمو اقتصادية مرتفعة.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد انخفضت قيمة الواردات من المنتجات البترولية خلال عام 2020، بنسبة بلغت نحو 32.3%، كما أن إجمالي قيمة الـواردات من المنتـجات البترولية بلغت نحو 6383 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر 2020 مقابل 9429 ملـيون دولار خلال نفس الفترة عام 2019 بنسبة انخفاض قدرها 32.3%.

 

 

 

عاجل